تابع راديو الشمس

اعراض نقص b12 في الجسم وأبرز مخاطره

اعراض نقص b12 في الجسم وأبرز مخاطره

شارك المقال


اعراض نقص b12 من أهم الأعراض التي يجب الانتباه لها، حيث يعد نقصان هذا الفيتامين بالجسم مؤشرًا خطيرًا لما يسببه من مشاكل وخيمة للإنسان، ويعتبر فيتامين b12 من الفيتامينات ذات الأهمية الكبيرة جدًا لجسم الإنسان، وبالرغم من ذلك لا يعرفه الكثيرين، ومن خلال السطور القادمة سوف نتناول بالتفصيل اعراض نقص b12 وكيفية التغلب وعلاج ذلك النقص. 


نبذة عن فيتامين b12

من المعروف عن هذا الفيتامين أنه ذائب في الماء حيث أن الجسم لا يمتص منه إلا جزء قليل جدًا والباقي يخرج مع البول في هيئة سائلة، لذلك من الضروري تعويض ما فقد من فيتامين b12 عن طريق الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين، ولكن مع توخي الحرص التام من الإفراط في تناوله حتى لا تكون النتائج عكسية.


والجدير بالذكر أن هذا الفيتامين اكتشف لأول مرة في أحد محاولات علاج مرض فقر الدّم الخبيث، حيث أنه في سنة 1948 عزل أحد العلماء مُركّب يتميز بلونه الأحمر من الكبد، وسمي هذا المركب الذي تم اكتشافه ب B12، واستخدم هذا الفيتامين المكتشف في علاج مرض فقر الدّم الخبيث وذلك عن طريق تجديد كريات الدم، كما أنه استخدم في علاج الأضرار التي لحقت بالجهاز العصبي نتيجة مرض فقر الدم الأعصاب، وعرف الفيتامين باسم الكوبالامين.


فيتامين b12 له أهمية كبيرة جدًا، وذلك يرجع إلى دوره الكبير في انتاج خلايا الدم الحمراء ليس هذا فقط بل له دور أيضًا في تقوية الجهاز المناعي عن طريق دوره الكبير في إنتاج خلايا الدم البيضاء، لذلك فإن نقص فيتامين b12 يضعف من الجهاز المناعي ولهذا الفيتامين المهم دور كبير في بناء الحمض النووي، ويعمل على تقوية الجهاز العصبي فلا غنى ابدًا عن هذا الفيتامين.


وهذا الفيتامين يوجد في العديد من الأطعمة الغنية به،التي يجب الاهتمام بتناولها تجنبًا للاصابة باعراض نقص b12 فهو موجود في اللحم وبالأخص اللحم البقري، وكذلك في الأسماك فهناك بعض الأسماك الغنية بهذا الفيتامين مثل سمك السلمون وموجود أيضًا في الدواجن والبيض حيث يحتوي صفار البيض على نسبة عالية منه، وجميع منتجات الحليب فمن الملاحظ مما سبق أنه يوجد في المنتجات الحيوانية جميعها.


كبار السن الأكثر عرضة لنقص هذا الفيتامين ومواجه اعراض نقص b12 الخطيرة، حيث أن افراز المعدة للحمض الذي يمتص هذا الفيتامين يقل نتيجة فقدان الشهية عند كبار السن مما يقلل امتصاص فيتامين b12 في الجسم، لذلك وجب على كبار السن الإهتمام بالمكملات الغذائية.


كما أن تناول أدوية القلب لمدة عامين تخلق مشكلة نقص الفيتامين، وبالتالي تعرض المريض إلى اعراض نقص b12 ولتجنب حدوث ذلك يجب على مريض القلب استشارة طبيبه لأخذ مكملات غذائية لعلاج مشكلة النقص.


وفي بعض الأحيان يحدث نقص لهذا الفيتامين، وذلك لأسباب عدة، ويكون لهذا النقص العديد من الأعراض التي سوف نتناولها بالتفصيل من خلال السطور القادمة.


اعراض نقص b12

• من أخطر اعراض نقص b12 انه يتسبب في حدوث تلف في الأعصاب، هذا التلف في حالات نقص الفيتامين المتقدمة قد يؤدي إلى حدوث شلل، وذلك نتيجة أن تلف الأعصاب يمتد من الأطراف حتى يصل إلى الجهاز العصبيّ المركزي مما يؤدي إلى حدوث هذا النوع من الشلل، والجدير بالذكر أن الأعراض الخاصة بالجهاز العصبي دائمًا تظهر متأخرة عن باقي الأعراض الأخرى، لذلك يجب علاج نقص فيتامين B12 فور اكتشافه، في مراحله الأولى حتى لا تتدهور الحالة أكثر وتصل إلى الشلل.


• من أعراض نقص b12 أيضًا أنه يؤثر على نسبة الذّكاء، ويتسبب في كثرة نّسيان الأمور والأشخاص والأماكن، كما أنه من الممكن أن يؤدي إلى فقدان الذّاكرة قصيرة المدى.


• هناك اعراض نقص b12 الناتجة عن عدم قدرة وفاعلية خلايا الدم الحمراء على نقل الاكسجين للأجهزة المختلفة في الجسم، من هذه الأعراض: الشعور بالإرهاق الشديد، والتعب، والإجهاد، وعدم القدرة على بذل أي مجهود، وتسارع في نبضات القلب، وكذلك صعوبة في التّنفس خصوصًا عند صعود الدرج.


• تحدث مشاكل عديدة في وظائف الجهاز الهضمي كواحدة من أشهر اعراض نقص b12 حيث يؤدي نقص الفيتامين إلى حدوث إمساك أو إسهال، أو الإصابة بالانتفاخات والغازات.


• من اعراض نقصb12 المرعبة أنه قد يعاني المريض من فقدان البصر، وعدم القدرة على رؤية واضحة طبيعية، كما أنه يشعر بصعوبة في المشي، وكذلك حدوث خدر في الأيدي والأرجل نتيجة الضعف الحادث في الدورة الدموية، وقد تحدث بعض التشنجات والإصابة برعشة.


• نقص كريات الدم الحمراء الناتج عن فقر الدم المصاحب لنقص فيتامين b12 قد يؤدي إلى اصفرار لون الجلد والعينين أيضًا نتيجة تكرار حدوث فقر الدّم، ليس هذا فقط وإنما أيضًا احمرار اللسان والشعور بثقل فيه.


• هناك أعراض نفسية ناتجة عن الحالة التي وصل إليها المريض حيث يتعرض لحالة من المشاعر السلبية مما يجعله يدخل في مرحلة اكتئاب وانطوائية وعدم الرغبة في الطعام، وحدوث فقدان غير طبيعي في الوزن مما يؤدي إلى الهزال والضعف الشديد.


• ومن اعراض نقص b12 الأكثر ازعاجًا واحراجًا التعرض إلى التبول اللاإرادي الناتج عن عدم القدرة على التحكم في المثانة البولية.

وكانت هذه بعض اعراض نقص b12 في الجسم، ولكن كان لابد أن نعرف الأسباب التي أدت إلى نقص هذا الفيتامين المهم.


أسباب نقص فيتامين b12

السبب الرئيسي لنقص هذا الفيتامين في الجسم هو سوء الامتصاص، وسوء الامتصاص يحدث نتيجة لأحد من السببين التاليين:

• أن يكون نتيجة نقص إفراز حمض الهيدروكلوريك الذي يفرز في المعدة، والذي يقوم بهضم البروتينات التي يوجد بها فيتامين b12 وبالتالي ذلك يعيق تحرير وامتصاص فيتامين b12.


• عدم توفّر العامل الداخلي لعملية الامتصاص نتيجة تلف خلايا المعدة الذي يحدث نتيجة عدة أسباب كالتهاب المعدة الضموريّ مثلًا.


كل هذه الأسباب تؤدي إلى ظهور اعراض نقص b12 على المريض، لذا فالوقاية دائمًا خيرٌ من العلاج.

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.