تابع راديو الشمس

لعبة اونو وكل ما تود معرفته عنها

لعبة اونو وكل ما تود معرفته عنها

شارك المقال


تاريخ لعبة اونو  

لعبة اونو هي لعبة أوراق أمريكية، وقد تم تطويرها من قبل ميرل روبنز في عام 1971، وبعد عدة سنوات وتحديدًا في عام 1992، باتت هذه اللعبة منتجًا رسميًا، وكان يمتلك صالون للحلاقة في ولاية أوهايو الأمريكية، ويحب لعب الورق كثيرًا.


وجاءت فكرة هذه اللعبة إلى روبنز، وقام بعرضها على عائلته خلال عام 1971، وبعدما أصبح عائلته وأصدقائه يحبون اللعبة ويلعبون بها بشكل دائم، أنفق 8 آلاف دولار، وحصل على 5 آلاف نسخة منها.


وفي بداية الأمر قام روبنز ببيع اللعبة من خلال صالون الحلاقة الخاص به، ثم باع حقوق الملكية الخاصة بها إلى روبرت تيزاك وأربعة آخرين من أصدقائه، مقابل 50 ألف دولار، وعقب ذلك تم إصدار اللعبة وبيعها بشكل رسمي، وانتشرت بشكل أكبر في الولايات المتحدة الأمريكية والعديد من الدول الأخرى.


التجهيز لبدء لعبة اونو

يتم التجهيز لعبة اونو عن طريق إحضار أوراق اللعب المخصصة لها، وتحتاج هذه اللعبة من شخصين إلى عشرة أشخاص، وكلما زاد العدد كلما زادت متعة اللعبة.


وبعد ذلك يتم توزيع سبعة أوراق على كل لاعب دون النظر إليها، على أن يتم وضع باقي أوراق اللعبة على الجنب، حتى يسحب اللاعبون منها عند الحاجة.


يقوم أحد اللاعبين بسحب ورقة ووضعها في المنتصف، من أجل بدأ اللعبة، علمًا بأنه يجب أن تكون هذه الورقة لرقم وليس لرمز.


طريقة لعب لعبة اونو

في البداية يتم توزيع أوراق اللعبة على الأشخاص الذين يرغبون في اللعب، وقد يكون عددهم اثنين أو أكثر.

يحصل كل لاعب على سبعة أوراق، مع ضرورة الحرص على عدم إظهار الورق للاعبين الآخرين، ويتم وضع ورقة في الوسط لبدء اللعبة، وبعد الانتهاء من عملية التوزيع يتم وضع باقي الأوراق جنبًا.


يبدأ أول لاعب، وغالبًا ما يكون الشخص الموجود على يسار اللاعب الذي قام بتوزيع الورق، بوضع ورقة من الأوراق التي بحوزته فوق الورقة التي توجد في المنتصف، على أن تكون هذه الورقة إما بنفس اللون أو بالرقم ذاته ولون مختلف.

وفي حالة عدم توافر ورقة بنفس اللون أو الرقم، يقوم اللاعب بسحب ورقة من الأوراق الأخرى التي توجد على الجنب.


وإذا لم يسحب ورقة مناسبة لدوره تتنقل اللعبة إلى اللاعب التالي، وتستمر اللعبة هكذا وتنتقل من لاعب إلى آخر في اتجاه عقارب الساعة، وتظل اللعبة مستمرة حتى تنفذ جميع الأوراق.

أما في حالة انتهاء كافة أوراق السحب الموجودة واللعبة لازالت مستمرة، فيتم أخذ الأوراق التي توجد في الوسط، ووضعها مكان الأوراق التي يتم السحب منها، مع ترك آخر ورقة حتى تستمر اللعبة ويضع اللاعب ورقة مناسبة من حيث اللون أو الرقم فوقها.


وعند وضع أي لاعب لورقة تحتوي على رمز ما، يمكن للاعب التالي أن يضع نفس الرمز إذا كان يتوافر لديه، كما يمكن وضع ورقعة تغيير اللون، والبدء في اللعب بلون آخر.

وهناك أورق رموز، وهي أربعة رموز يستطيع اللاعب أن يستغلها للفوز، أول هذه الأوراق هي ورقة سحب أربعة أوراق، يقوم اللاعب الآخر بسحبهم من الأوراق الموجودة على الجنب، على أن يختار اللاعب الذي قام بوضعها اللون الذي يريده.


وبجانب ورقة سحب أربعة أوراق، هناك ورقة سحب ورقتين فقط، يقوم اللاعب التالي بسحبهم، ويوجد ورقة تمنع اللاعب الذي يليه من اللعب، بالإضافة إلى ورقة أخرى تعكس دور اللعب.

وتنتهي لعبة اونو عندما تنفذ جميع الأوراق عند أحد اللاعبين، وعندما تتبقى ورقة واحدة فقط عند اللاعب، يجب أن يقول بصوت مرتفع اونو، وإذا لم يقلها يقوم بسحب ورقتين من الأوراق الموجودة على الجنب.

وعقب فوز اللاعب تنتهي دورة اللعبة، ويتم وضع علامات اللاعبين، وغالبًا ما تكون العلامة الخاصة بالفوز 500 نقطة.


وضع علامات لعبة اونو

بعد انتهاء اللعبة بفوز أحد اللاعبين، يتم أخذ باقي الأوراق الموجودة مع جميع اللاعبين، من أجل حسب نقاط الفوز.

ويتم احتساب نقاط الفوز باللعبة بالطريقة التالية:

أوراق الأرقام؛ تحصل هذه الورقة على القيمة ذاتها الموجودة عليها، فعلى سبيل المثال ورقة الـ 8 تأخذ 8 نقاط.

ورقة سحب أربعة أوراق؛ تحصل هذه الورقة على 50 علامة.

ورقة سحب ورقتين؛ تحصل هذه الورقة على 20 علامة.

ورقة منع اللعب، تأخذ هذه الورقة 20 علامة.

ورقة عكس الدور؛ تحصل هذه الورقة على 20 علامة.

ورقة تغيير اللون؛ تأخذ هذه الورقة 50 علامة.


أوراق لعبة اونو

عدد أورق اللعبة مئة وثماني.

يوجد 19 ورقة من كل لون، وتكون هذه الأوراق مرقمة من رقم صفر حتى رقم تسعة.

ورقة اسحب ورقتين، وهي الورقة التي تجبر اللاعب التالي للاعب الذي استخدمها، على سحب ورقتين من أوراق السحب، ليتم إضافتهما إلى الأوراق الموجودة معه.


ورقة اسحب أربعة أوراق، عند استخدام لاعب لهذه الورقة، يجب على اللاعب الذي يليه سحب أربعة أوراق من أوراق السحب، بجانب أوراق اللعب التي توجده معه.

ورقة تغيير اللون، يستطيع اللاعب استخدام هذه الورقة، من أجل تغيير اللون، ويتم اللجوء إلى هذه الورقة في حالة عدم توافر لون أو رقم الورقة الموجودة في المنتصف.


ورقة عكس الدور، تتسبب هذه الورقة في لعب الدور بشكل معاكس عما كانت عليه، فبدلًا من استكمال اللعبة للاعب التالي يعود الدور إلى اللاعب السابق، وتستمر بالاتجاه المعاكس لما بدأت عليه.

ورقة منع اللعب، في حالة وضع لاعب لهذه الورقة، لا يستطيع اللاعب التالي أن يلعب في هذه الدورة، وينتقل الدور بشكل مباشر إلى اللاعب الذي يليه.

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.