تابع راديو الشمس

علماء الرياضيات ودورهم في تطور الحياة

علماء الرياضيات ودورهم في تطور الحياة

شارك المقال


تعرف الرياضيات أيضًا بأنها علم "الحساب" و"القياس" و"الهندسة" وقد نشأ علم الرياضيات حينما بدأ الانسان بقياس كل ما يشاهده من ظواهر طبيعية تبعا لفطرته الانسانية التي دفعت فضوله لاستكشاف حساب المسافات والأزمنة وغيرهما. ثم ظهرت احتياجات عملية لعلم الرياضيات عند الانسان؛ مثل حاجته لتقسيم الطعام بين أفراد الأسرة، وحساب الوقت ،وقياس المحاصيل الزراعية وتقسيم الأراضي، والدراية بالمحاسبة لتمكنه من التعامل مع التجار والدفع لهم. كما احتاج الانسان قديما للرياضيات بسبب "علم الملاحة" وهو ما يستخدمه الانسان في السفر والترحال عن طريق الاهتداء بالنجوم، واحتاج الرياضيات أيضا في التشييد والبناء. وتطور علم الرياضيات بظهور النوابغ في هذا العلم "علماء الرياضيات"، والذين قاموا بوضع نظرياته وتطويرها والتي تسعد الانسان في مختلف مجالات الحياة حتى عصرنا هذا. واليكم مجموعة من أهم الأسماء العربية والغربية اللامعة في وضع وتطوير أسس علم الرياضيات: 

عالم الرياضيات (محمد بن موسى الخوارزمي)

هو أبوعبدالله بن محمد بن موسى الخوارزمي، عالم فلك ورياضيات مسلم و أطلق عليه لقب "الخوارزمي". ولد الخوارزمي عام 164هـ ، ويعد الخوارزمي من أوائل علماء الرياضيات المسلمين، ويعد هو الأول في تأسيس علم الجبر. ساهمت أعمال الخوارزمي في تقدم وتطور علم الرياضيات في عصره؛ حيث أنه كان على اتصال بالخليفة العباسي المأمون و كان المأمون يثق به إذ ولاه على بيت الحكمة ببغداد ووكل إليه مهمة رسم خريطة للعالم والتي ضمت حوالي 70 مخطوطة جغرافية. ترك الخوارزمي قبل وفاته العديد من المؤلفات في الفلك والجغرافيا ولعل من أهم كتبه؛ كتاب "الجبر والمقابلة" وقد ترجم الكتاب الى اللغة اللاتينية مما ساهم في دخول مصطلح "الجبر" و "الزيرو" الى اللغة اللاتينية، ويعتبر الخوارزمي هو أول من فصل بين علم الحساب وعلم الجبر ويتم تدريس نظرياته في علم الجبر الى الآن وتعرف باسم النظريات "الخوارزمية" نسبًة اليه. كما قدم الخوارزمي أكثر من كتاب بجانب كتابه "الجبر والمقابلة" مثل كتاب "الزيج الأول" ، وكتاب "الجمع والتفريق في الحساب الهندي" ، وكتاب "رسم الربع المعمور ،وكتاب "صورة الأرض". توفي "الخوارزمي" سنة 232 هـ بعد أن ترك للعالم إسهاماته العظيمة في علوم : "الحساب" و"الجبر" و "الفلك" و "الجغرافيا".

عالم الرياضيات (فيثاغورس)

من علماء الرياضيات هو فيلسوف وعالم رياضيات يوناني، يعرف بنظريته الشهيرة "نظرية فيثاغورس" التي تعد الانطلاقة الأولى للنظريات الأخرى كما أنه مؤسس الحركة الفيثاقورية. ولد فيثاغورس في جزيرة (ساموس) وسافر الى بلاد عديدة منها الهند ومصر واليونان. اهتم فيثاغورس بالرياضيات اهتماما كبيرا، وقدس الرقم عشرة لأنه يشعره بالكمال واستطاع فيثاغورس إثبات نظريته (مبرهنة فيثاغورس) في الرياضيات والتي تقول: "في المثلث القائم الزاوية، مساحة المربع المنشأ على الضلع المقابل للزاوية القائمة تساوي مجموع مساحتي المربعين المنشأين على الضلعين الآخرين"، عن طريق حسابه لمساحة المربعات التي تقابل كل ضلع من أضلاع المثلث قائم الزاوية. استفاد الكثير من المهندسين في العصر الحديث من لنظرية فيثاغورس في عملية بناء الأراضي. توفي فيثاغورس عام 500 قبل الميلاد.

عالم الرياضيات (اسحاق نيوتن)

هو واحد من أهم علماء الرياضيات والفيزيائيين في العالم، ولد اسحاق نيوتن في الخامس والعشرين من ديسمبر في عام 1642م، أطلق على نفسه لقب (فيلسوف الطبيعة). أسس نيوتن كتابه " مبادئ الرياضيات للفلسفة الطبيعية" والذي اعتبر مفتاحًا لقيام الثورة العلمية، وتضمن الكتاب قواعد الميكانيكا الكلاسيكية التي تطورت فيما بعد، كما أنه حاز على دور بارز في تأسيس علم التفاضل والتكامل وذاع صيته في اختراع قوانين الحركة والجاذبية التي سيطرت على رؤية العالم للكون لمدة تقرب من ثلاث قرون. من إنجازات إسحاق نيوتن ؛أنه أخترع أول تليسكوب عاكس وقام بتطوير نظرية الألوان التي لاحظ أنها تنتج من تحلل الضوء الأبيض الى ألوان الطيف السبعة، كما ساهم في دراسة (سلسلة القوى) بصفته عالم رياضيات وقام أيضًا بتطوير طريقة "تقريب جذور الدالة". توفي اسحاق نيوتن عام 1727م، عن عمر يناهز أربعة وثمانون عامُا.

عالم الرياضيات (أرخميدس)

من علماء الرياضيات أرخميدس أو "أرشميدس" هو عالم -اغريقي- في الطبيعة أيضًا، وكان مهندسًا وفيزيائيًا و مخترع. يعتبر من أهم العلماء في العصور الكلاسيكية القديمة –قبل الميلاد- وأحد أهم مفكريّ عصره. طور أرخميدس علم الفيزياء، وذلك لأن نظرتنا الى علم الفيزياء حتى العصر الحالي تعتمد على النموذج المُطور من قبل أرخميدس. كانت كتابات أرخميدس منتشرة قليلا في العصور القديمة، ونقلها عنه علماء الرياضيات بالإسكندرية، ثم تم تجميع شامل لنظريات أرخميدس على يد "ايزيدور ميليتس " والذي قدمه للعالم عام 530م. من أهم إنجازات أرخميدس هي "قاعدة أرخميدس" التي بُني عليها قانون الطفو، ولم تتوقف انجازات أرخميدس هنا، بل انه درس في علم الهندسة، والمساحات، والميكانيكا ووضع علم السكونيات. توفي أرخميدس عام 212 قبل الميلاد عن عمر يناهز أربعة وسبعون عاما.

عالم الرياضيات (رينيه ديكارت)

وُلد رينيه ديكارت في فرنسا عام 1596م. برز دوره في مجال الفلسفة والفيزياء بجانب دوره في علم الرياضيات، ولذلك لُقب ب"أبو الفيزياء الحديثة". من أهم إنجازات "ديكارت" اختراعه لقوانين الإحداثيات الهندسية في المستوى البياني، والتي أُطلق عليها "نظام الاحداثيات الديكارتيه" نسبًة الى اسمه، وكان ديكارت ضليعًا في الهندسة فضلًا عن انجازاته في علوم الفلسفة والفيزياء، وبذلك حفر لنفسه مكانة كبيرة بين الشخصيات الرئيسية في تطوير الثورة العلمية، وهو صاحب المقولة الشهيرة: "أنا أفكر، اذا أنا موجود". توفي ديكارت في العام 1650م عن عمر يناهز ثلاثة وخمسون عامًا.

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.