تابع راديو الشمس

بروفيسور جاد نئمان: يجب على المعارضين لقانون القومية الاستعداد لاعتقالهم

بروفيسور جاد نئمان: يجب على المعارضين لقانون القومية الاستعداد لاعتقالهم

youtube

شارك المقال


حول الطبيعة الخادعة لبوابة القانون، كتب في حينه فرانس كافكا قصة قصيرة بعنوان "أمام بوابة القانون"، فيما يلي ملخصها: مزارع يجلس أمام بوابة القانون وينتظر من الحارس السماح له بالدخول. فبدون إذن من الحارس، يعتقد المزارع أن فرصه في المرور عبر البوابة ضئيلة. الحارس رجل قوي والمزارع يعرف أنه في الطريق إلى القانون هناك حراس أقوى. يواصل المزارع التسول، ولكنه لم يخطر في ذهنه أن ينهض ويمر عبر بوابة القانون. وعندما يشيخ الرجل ويقارب على الموت، يسأل الحارس: إذا أراد كل الناس الدخول عبر بوابة القانون، فكيف من الممكن على مر السنين أنه لم يطلب أحد غيري الدخول عبر البوابة؟ فرد الحارس: هذه البوابة معدة لك فقط، وبمجرد أن تموت سيتم إغلاق البوابة نهائيا. 


قبل قيام أردوغان إسرائيلي هنا وإغلاق أبواب القانون نهائيا، يجب على كل مواطن مستقيم محاربة قانون المواطنة. فقانون المواطنة يشكل انتهاكا صارخا لمبدأ المساواة، الذي هو أساس لأي ديمقراطية. يتم التعبير عن شرعية الدولة الديمقراطية في منظومة من القوانين القائمة على أسس المساواة الكاملة بين جميع مواطني الدولة. لكن إسرائيل تتواجد في هذا الوقت، على حافة منحدر زلق يميز الأنظمة المظلمة.


في ضوء موجة القومية اليهودية التي تجتاح الكنيست، يجب علينا أن نزيد النضال على بوابة قانون المواطنة في إسرائيل، ورفع شعار المقاومة. يجب ترديد الهتاف المناهض للفاشية الذي رفعه الجمهوريون خلال الحرب الأهلية الإسبانية: !No pasarán- لن يمروا! وإلا، فإنه يمكن في القريب العاجل إغلاق بوابة القانون. حان الوقت لنقول بصراحة - يجب تجريد القومية اليهودية من قداستها.

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.