تابع راديو الشمس

وزارة حماية البيئة تعلن إكتشاف عدد من بعوض"حمى غرب النيل" في المنطقة

وزارة حماية البيئة تعلن إكتشاف عدد من بعوض

اعلنت وزارة حماية البيئة في البلاد في بيان صدر مؤخراً انه تم إكتشاف ورصد عدداً من البعوض الحامل للفيروس المسبب لمرض "حمى غرب النيل".


تمّ العثور على الفيروس في الفحص المختبري الذي قامت به الوزارة لحماية البيئة بالتعاون مع وزارة الصحة في أماكن عديدة منها قيساريا, برديس حنا, بنيامينا, المجلس الإقليمي مناشي, المجلس الإقليمي مطي يهودا, المجلس الإقليمي جزر, مزكيريت باتيا.

حيث أصدرت الوزارة تحذيراً إلى السلطات المحلية في المنطقة إلى ضرورة إتخاذ التدابير اللازمة للحد من انتشار البعوض إضافة إلى دعوة الناس إلى تنبيه السلطات المحلية بشأن تواجد البعوض واتخاذ الوسائل الشخصية للحماية من البعوض.

وكانت وزارة الصحة قد أعلنت عن إصابة 68 شخصا ، بحمى النيل الغربي. وذكرت الوزارة بان شخصين توفيا متأثرين بالإصابة ، من بينهما رجل مسن ( 85 عاما ) ، عانى من أمراض اخرى. وصرحت الوزارة بان 14 شخصا من المصابين ، يعانون من عوارض خطيرة للمرض.

فيما يلي نشرة وزارة الصحة حول مرض حمى غرب النيل:

ما هي حمى غرب النيل؟

مرض بسيط جداً، بصورة عامة يشبه الانفلونزا، ويزول من تلقاء نفسه.

فترة الحضانة، منذ لحظة اللسعة وحتى تطور علامات المرض هي 5 – 21 يوماً (بشكل عام 6 أيام) ويستمر المرض في معظم الأحيان لمدة 3 – 6 أيام.

أعراض المرض

الحرارة المرتفعة، آلام في الرأس، الشعور بالضعف، آلام في المفاصل والعضلات، التهاب في الملتحمة (غشاء العين)، الطفح الجلدي وأحيانا حالات من الغثيان والإسهال.

تعقيدات نادرة ممكنة هي: التهاب حاد في الدماغ أو التهاب السحايا.

في أحيان نادرة ينتهي المرض بالوفاة.


كيف نحمي أنفسنا من اللسعات

يجب اتخاذ وسائل الحماية خلال ساعات الظلام (من غروب الشمس حتى شروقها)، وهي ساعات نشاط البعوض. هناك وسائل كثيرة للاحتماء: ملابس طويلة، تركيب مشبكات (مناخل) على النوافذ واستعمال مراوح التهوية. إضافة إلى ذلك، توجد وسائل كيماوية مثل: مستحضرات طاردة للبعوض لطليها على الجسم، مصائد جذب للبعوض ومستحضرات ترش وتوزع في الفضاء.

ماذا أفعل إذا تعرضت إلى اللسع؟

يجب التصرف كما هو الحال في كل لسعة أخرى. عند الضرورة يمكن طلي مكان اللسعة بمادة مهدئة للشعور بالحكة، وفي حالة رد فعل تحسسي حاد أو تلوث ثانوي يجب التوجه إلى الطبيب، وفي حالة تطور مرض حرارة يشبه الانفلونزا بعد 5 حتى 21 يوماً بعد اللسعة يجب التوجه إلى الطبيب المعالج لغرض التشخيص والعلاج. 


phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.