تابع راديو الشمس

د. ثابت ابو راس للشمس: نتائج مثيرة، 64% يدعمون دخول أحزاب عربية في الائتلاف الحكومي

د. ثابت ابو راس للشمس: نتائج مثيرة،  64% يدعمون دخول أحزاب عربية في الائتلاف الحكومي

wikimedia

شارك المقال


اجرى صندوق مبادرات ابراهيم بالتعاون مع معهد يافا مؤخرًا استطلاع رأي، بهدف فحص توجهات مختلفة للمواطن العربي بما يتعلق بانتخابات الكنيست، شملت رغبته للمشاركة في التصويت، ونسبة المصوتين، وموقفه ازاء الاحزاب العربية، وتطلعاته منها وموضوعات اخرى.


وقال د.ثابت ابو راس؛ مدير مشارك في صندوق ابراهيم، ان الاستطلاع شمل 511 مشتركًا، وكشف نتائج مثيرة.


ولفت الى النتائج اشارت الى ان نسبة المصوتين ستهبط الى 56%، وهذا يعني انخفاضا بنسبة 8% عن نسبة المصوتين في الانتخابات الأخيرة التي جرت العام 2015، وهذا يستدعي ان تتحرك الأحزاب العربية وتخرج الى الجمهور لمحاولة اقناعهم والتأثير عليهم، وتنهي نقاشاتها الداخلية، لكن هذه النسبة ربما تتغير خلال يوم الانتخابات.


كما بيّنت نتائج الانتخابات ان المواطن العربي لديه رغبة بالتأثير اكثر من خلال وجوده في الحكومة او لجان بها، اذا كان في الحكومة، حيث اظهرت النتائج ان 80% من المستطلعين مستعدين لدعم حكومة بها احزاب عربية مقابل ميزانيات لتطوير.

 

ونوه الى ان الاستطلاع اظهر ان غالبية المستطلعين (74%)، يطالبون باماكن مخصصة لوزراء عرب في الحكومة، كما كشف عن نتائج مثيرة بان 64% من المستطلعين يدعمون وجود احزاب عربية في الائتلاف الحكومي، بهدف التأثير اكثر وليكونوا جزءًا من اتخاذ القرار في الحكومة الاسرائيلية.


اما بالنسبة للقضايا التي تهم المواطنين العرب، اظهر ان اهم القضايا التي تهم المواطنين العرب والتي يطالبون الاحزاب العربية بالاهتمام بها: هدم البيوت، الغاء قانون القومية، العنف اضافة الى انهاء الاحتلال.

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.