تابع راديو الشمس

هكذا عقّب النواب العرب على قرار مندلبلت تقديم لائحة اتهام ضد نتنياهو

هكذا عقّب النواب العرب على قرار مندلبلت تقديم لائحة اتهام ضد نتنياهو

شارك المقال


طالب د. مطانس شحادة المستشار القضائي للحكومة منع نتنياهو من التحريض على العرب لدعايته الانتخابية، وقال د. شحادة بهذا الخصوص: "نتنياهو مجرم على الصعيد السياسي والدولي، وليس فقط الجنائي، فعند نتنياهو، جميع الأدوات المتاحة من اجل الحفاظ على وجوده السياسي. تورّطات نتنياهو الرئيسة ليست في قضايا الفساد المالي فقط، انما بارتكابه جرائم حرب ضد الشعب الفلسطيني". وأعرب د. شحادة عن نيته بالتوجه للمستشار القضائي ولرئيس لجنة الانتخابات لوضع الحد لنتنياهو وتحريضاته.


في تعقيبها على قرار المستشار القضائي للحكومة، قالت النائبة عايدة توما- سليمان:

فساد نتنياهو لا يبدأ ولا ينتهي بالشمبانيا والسيجار ولا بالرشاوى وشراء الذمم الصّحفيّة! فرئيس الحكومة صاحب سياسات فاسدة، عمّق الفجوات الاقتصاديّة، وساهم بشكل مباشر في إفقار الفقراء، وهو المسؤول عن الأوضاع الصّعبة في المستشفيات وجهاز الصّحة عامة، وهو ذاته من يتحمّل مسؤولية انعدام الأمن والأمان والتحريض ضد المواطنين العرب...والعديد من القضايا، فقد نجح بجعل هذه البلاد تعاني الأمرّين اجتماعيًا وسياسيًا واقتصاديًا.


وتابعت توما - سليمان: ما يحصل في هذه البلاد هو نتيجة حتميّة للعلاقات المشبوهة التي طوّرها نتنياهو بين السّلطة والمال. وكلما ازداد نتنياهو تورطًا في الفساد، ازدادت محاولاته بتشويش الرأي العام من خلال تحريض إضافي على العرب، ولكن تعلمنا أن الشمس لا تغطى بغربال، وها هو الوقت، متأخرًا بعض الشيء، قد حان لنشر حقيقة وفضائح نتنياهو".


وأضافت توما - سليمان: "انغماس نتنياهو في الفساد والأزمة العميقة الواقع فيها دفعته ليحاول منذ وقت طويل الخروج منها بعدة طرق من خلال التحريض المستمر والائتلاف مع الكهانيين الجدد الداعين لتهجير الجماهير العربية من بلادها، ولكن على ما يبدو لن ينجح بالاستمرار بذلك".


كما قالت: "في دولة طبيعية كان يجب تقديم لوائح اتهام ضد نتنياهو منذ زمن طويل على تحريضه للعنف والعنصرية وائتلافه مع من يتبنون الافكار الفاشية".


النائب جبارين: نتنياهو مجرم حرب دوليًا وغارق بالفساد اسرائيليًا

في تعقيبه على قرار المستشار القضائي للحكومة الاسرائيلية تقديم لوائح اتهام ضد نتنياهو، قال النائب د. يوسف جبارين من الجبهة، وهو أيضًا اخصائي حقوقي: "من المعروف ان نتنياهو بادر الى تبكير الانتخابات في محاولة منه لاستباق تقديم لوائح اتهام ضده، وها هو المستشار القضائي يتبنى توصيات الشرطة والنيابة ويقرر تقديم لائحة اتهام بقضايا فساد وتلقي الرشاوي قبل الانتخابات، مما يدل على عمق تورط نتنياهو وعلى خطورة التهم والبراهين ضده".


وأضاف جبارين: "نحن نعرف ان نتنياهو هو مجرم حرب وعنصري ويحرّض باستمرار ضد المواطنين العرب وضد الشعب الفلسطيني وقيادته، والآن يأتي المستشار القضائي الذي عيّنه نتنياهو بنفسه ليقول ان نتنياهو هو مجرم جنائي وغارق في بحر من الفساد، وان مكانه بحسب لوائح الاتهام يجب ان يكون من وراء القضبان."


واختتم جبارين: "قد يتمكن نتنياهو من الافلات من محكمة الجنايات الدولية، لكنه كما يبدو لن يتمكن من الافلات من محكمة الجنايات الاسرائيلية، ومن قضبان السجون".


د. منصور عباس: فساد نتنياهو الحقيقي، في الفساد السياسي والقيمي

قال د. منصور عباس: فساد نتنياهو الحقيقي، ليس فقط في هذه التهم المشينة والمعيبة، ولكن في الفساد السياسي والقيمي من خلال تكريس الاحتلال والحصار ومحاولاته تصفية القضية الفلسطينية والتنكر لحقوق الشعب الفلسطيني. وكذلك فساده في مواقفه العنصرية الفاشية وفي تحريضه ضد المجتمع العربي المواطنين في اسرائيل، فضلا عن سن القوانين العنصرية التي تمس بمكانة الانسان العربي في البلاد وحقوقه، وتهدم بيته كقانون كامنتس وقانون القومية وغيرها كثير.

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.