تابع راديو الشمس

الجيش الإسرائيلي يحشد قواته استعدادًا لمليونية غزة

الجيش الإسرائيلي يحشد قواته استعدادًا لمليونية غزة

شارك المقال


ويصادف هذا التاريخ أيضا مرور سنة على انطلاق الاحتجاجات الأسبوعية على الحدود الإسرائيلية مع غزة، أو ما يُسمى “بمسيرة العودة”، والتي تصاعدت في بعض الأحيان إلى تبادل لإطلاق النار بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في القطاع الساحلي، كان آخرها في وقت سابق من الأسبوع.


وقال الجيش في بيان له إن “الجيش الإسرائيلي استكمل استعدادته العملياتية لأحداث ’يوم الأرض’ في المنطقة الجنوبية ويواصل زيادة استعداده لتصعيد محتمل في العنف ناجم عن أعمال عنف وأعمال إرهابية خلال [الاحتجاجات”.


في غضون ذلك، أوعز رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو للجيش بالاستعداد ل”حملة عسكرية واسعة” في حال فشل مفاوضات وقف إطلاق النار التي تتوسطها مصر.


قبيل المظاهرات والاحتجاجات المتوقعة في نهاية الأسبوع، قام الجيش الإسرائيلي بنشر ثلاثة ألوية إضافية لفرقة غزة، إلى جانب كتيبة مدفعية، واستدعى جنود احتياط من الدفاع الجوي وغيرها من الوحدات المختارة. وقام الجيش أيضا بإلغاء إجازات نهاية الأسبوع لجميع الجنود المقاتلين المتمركزين في المنطقة الجنوبية. وقال الجيش إن “القوات تتلقى إحاطات وتجري فحوص وتمارين جاهزية تحاكي سيناريوهات محتملة”.


وأضاف الجيش إن رئيس الأركان، الميجر جنرال أفيف كوخافي، أجرى على مدار اليوم “تقديرات للوضع، وناقش سيناريوهات محتملة وصادق على خطط عملياتية”. وأمر كوخافي باستكمال جميع الاستعدادات بحلول يوم الجمعة.


ويحيي الفلسطينيون “يوم الأرض” لإحياء ذكرى قرار الحكومة الإسرائيلية في عام 1976 مصادرة آلاف الدونمات من الأراضي المملوكة للعرب في منطقة الجليل وشمال إسرائيل.

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.