تابع راديو الشمس

نتنياهو: فاز اليمين بقيادة الليكود بفوز واضح، جانتس: فزنا! لقد تكلم شعب إسرائيل

نتنياهو: فاز اليمين بقيادة الليكود بفوز واضح، جانتس: فزنا! لقد تكلم شعب إسرائيل

شارك المقال


الليكود – 37مقعدا، تحالف "ازرق ابيض" - 36 مقعدا،  وبحسب هذه النتائج فان معسكر اليمين قد حصل على 66 مقعدا ومعسكر اليسار 54 مقعدا


وتشير قاعدة معسكر اليمين والتحليلات الإسرائيليّة إلى أن نتنياهو سيكلّف بتشكيل الحكومة المقبلة، وأن ائتلافه سيكون مستقرًا أكثر من الائتلاف الحالي، الذي استند إلى 61 عضوًا فقط.


وتعتبر نتائج حزب الليكود و"ازرق ابيض" إنجازًا للقائمتين، إذ إن عدد المقاعد الذي حصل عليها نتنياهو هي الأعلى في تاريخ الليكود، بينما يعتبر حزب "ازرق ابيض" أول حزب يحصل على هذا العدد من المقاعد من المرّة الأولى التي يدخل فيها الحياة السياسية، في حين تعتبر نتائج حزب العمل الأسوأ في تاريخه.


وكان نتنياهو قد استبق، فجر الأربعاء، النتائج النهائيّة بالإعلان عن فوزه وبدئه اتصالات تشكيل الحكومة المقبلة، عبر التواصل مع الأحزاب اليمينيّة، التي أعلن عدد منها دعمه له. واضاف نتنياهو ": فازت الكتلة اليمينية بقيادة الليكود بفوز واضح، أشكر مواطني "إسرائيل" على ثقتهم، سأبدأ في تشكيل حكومة يمينية مع شركائنا الليلة


من جهته منافسه بني غانتس زعيم تحالف "ازرق. ابيض" قال عبر تويتر: فزنا! لقد تكلم شعب إسرائيل! شكرا لآلاف النشطاء وأكثر من مليون ناخب، في هذه الانتخابات هناك فائز واضح وخاسر واضح.


وسبق أن أعلنت لجنة الانتخابات الإسرائيلية، قبل قليل، عن النتائج الأولية لانتخابات الكنيست الإسرائيلي، مشيرة إلى تراجع حزب الليكود، بقيادة بنيامين نتنياهو.

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.