تابع راديو الشمس

يونس للشمس: "المشكلة ليست بتقصير رؤساء السلطات العربية بقضية التخطيط والبناء انما في العوائق التي تضعها الدولة امامهم"

يونس للشمس:

شارك المقال

ناقشت اذاعة الشمس مع المحامي مضر يونس رئيس اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية، المضامين التي بحثها المؤتمر الذي عقد يوم امس في الناصرة حول التخطيط والبناء.


وردًا على تصريحات ايرز كمنتس، قال يونس: "نعرف ان قانون العقوبات الذي سنّ بحق البناء الغير مرخص، والذي ادُعي انه سيطبق على جميع المواطنين، موجه بالأساس للمواطنين العرب، علما انه كان اعتراف من قبل الجهات الرسمية انه كان هناك تمييز بحق المواطنين العرب، على مستوى التخطيط، لكنهم وبدل ان يعملوا على التخطيط فانهم يسارعون بتنفيذ قانون العقوبات ويهدمون المنازل".


واضاف: "ما يدعيه كمنتس بالقاء المسؤولية على رؤساء السلطات المحلية العربية عار عن الصحة، وباطل وغير صحيح، فالوسط العربي يرغب بالتخطيط، لكن المشكلة ليست في تقصير رؤساء السلطات المحلية العربية انما في العوائق التي تضعها الدولة امامهم، حتى أن كمنتس صرح امس وقل: "يمكن ان نكون قد أخطأنا".


يذكر أن  وزارة القضاء نظمت مؤتمراً في الناصرة امس (الاثنين) لمناقشة قضايا التخطيط والبناء في المجتمع العربي، لا سيما في الأراضي ذات الملكية الخاصة، وما تواجهه من عقبات ووسائل الحل.


وشارك في المؤتمر مسؤولون كبار في وزارات القضاء والإسكان والمالية والمساواة الاجتماعية والداخلية، بالإضافة إلى عدد كبير من ممثلي السلطات المحلية العربية ومنظمات المجتمع المدني وسلطة أراضي إسرائيل ومركز الحكم المحلي وخبراء ومهنيين في هذا المجال.


وتناول المؤتمر مواضيع عدة حول الارض والمسكن في المجتمع العربي والدرزي، وتم عرض نتائج طاقم العمل الحكومي حول هذا الموضوع وكيفية تنفيذ توصيات الحكومة في مجال الاسكان، حيث تخلل المؤتمر كلمات عديدة افتتحتها المديرة العامة لوزارة العدل ايمي بلمور وتلاها الشيخ موفق طريف، كما وتحدث علي سلام رئيس بلدية الناصرة حول الفرق بين الناصرة ونتسيرت عيليت والمسطح الذي تقع عليه المدينة نسبة لعدد السكان والمفارقة بين المساحة الكبيرة نسبة لعدد سكان نتسيرت عيليت .

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.