تابع راديو الشمس

جمال العمواسي يتحدث للشمس عن أنواع الأفاعي وكيفية الوقاية منها والتصرف خلال التعرض للدغة

جمال العمواسي يتحدث للشمس عن أنواع الأفاعي وكيفية الوقاية منها والتصرف خلال التعرض للدغة

pixapay

شارك المقال


مع بدء موسم الصيف وارتفاع درجات الحرارة، تبدأ الأفاعي بالخروج من جحورها، مشكّلةً خطورة على المواطنين، وتحدثت اذاعة الشمس مع الأستاذ جمال عمواسي الخبير في شؤون الأفاعي والقوارض حول موضع الأفاعي.


وتحدث عمواسي عن انواع الافاعي المختلفة السامًة وغير السامّة والتي تنتشر في بلادنا، اضافة الى كيفية الوقاية والحذر من الأفاعي، وكيفية التصرف حال التعرض للدغة من الأفعى.


وقال عمواسي الى ان الافاعي من ذوات الدم البارد، وهي تخرج خلال الحرّ، وتبدأ بفك سباتها. منوهًا الى ان اكثر انواع الأفاعي السامة المعروفة في بلادنا هي افعى فلسطين، لكن هناك انواع اخرى من الافاعي السامّة تنتشر في مناطق الضفة الغربية والنقب.


هذا وشدد على اهمية النظافة حول البيت وعدم ترك اغراض ملقاة، لأن الأفاعي تختبئ فيها، كما اشار الى ان وجود قطط حول البيت تساهم في ابعاد الافاعي.


وحذّر من عدم اتباع الشائعات عند التعرض للدغة افعى ومنها شفط الدم او السم، او جرح العضو الذي تعرض للدغة، لان هذه الامور تشكل خطورة اكثر على المصاب، انما يجب تهدئة المريض وصب الماء على العضو المصاب ثم نقله الى المستشفى دون ان يتحرك المصاب.


وقال ان المبيدات لا تساعد كثيرا في ابعاد الأفاعي انما الاهم هو النظافة حول البيت، منوها ان الافاعي تلدغ فقط اذا شعرت بتهديد او تعرضت لهجوم.

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.