تابع راديو الشمس

فريج للشمس: ميرتس ضد حلّ الكنيست لرفضه فكرة نتنياهو بعدم اعطاء فرصة لأي شخصية أخرى بدلًا منه لتشكيل الحكومة

فريج للشمس: ميرتس ضد حلّ الكنيست لرفضه فكرة نتنياهو بعدم اعطاء فرصة لأي شخصية أخرى بدلًا منه لتشكيل الحكومة

مكتب النائب فريج

شارك المقال


رفض حزب ميرتس التصويت مع قانون حلّ الكنيست، والذي أُقر أول أمس بغالبية اعضاء الكنيست، وقُرر بعد اقراره الذهاب الى انتخابات جديدة للكنيست بتاريخ 17/09/2019.


حول دوافع رفض حزب ميرتس للتصويت مع قانون حلّ الكنيست، تحدثت اذاعة الشمس مع النائب عيساوي فريج.


وقال فريج للشمس: "هناك مسيرة ديمقراطية يجب ان تتم، وكلّ الامر أن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو لا يريد ان يعطي اي امكانية او شرعنة لشخص آخر ليشكل الحكومة، فيما كانت هناك امكانية واردة لمنح مهلة لمدة 21 يومًا، لاعطاء شخصية اخرى لتشكيل الحكومة، بحسب القانون، فإذا لم يتمكن من تشكيل الحكومة، نذهب الى انتخابات".


وأضاف: "الفكرة التي طرحها نتنياهو هي عدم اعطاء فرصة لأي شخصية أخرى بدللًا منه لتشكيل الحكومة، وهذه الفكرة نرفضها لأنها تمسّ بكل اللعبة الديمقراطية".


وتابع النائب فريج: "كل الأحزاب الصغيرة موجودة في مأزق الآن، والأجواء المسيطرة الآن انه يجب ازالة الاحزاب الصغيرة، لأنها تعتبر عقبة امام تشكيل الحكومة، ولذا فكولانو على سبيل المثال انضم لحزب الليكود، وبالنسبة للأحزاب العربية فهناك احاديث بامكانية العودة الى القائمة المشتركة".


ونوه أن: "نحن في ميرتس نعي الأزمة التي تتعلق بنا، وبعد الاعلان عن فك الكنيست كان هناك تصريح واضح انه لامحالة للدمج او الانضمام مع حزب العمل، لكن هذه الامور متعلقة بحزب العمل ايضا وليس بنا فقط، لكن الرياح التي تهب في حزب العمل غير مشجعة لهذه الغاية، اضافة الى أن حزب العمل يرى بنا حزب يساري غير ملائم لآيديولوجياته".

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.