تابع راديو الشمس

صلاة الاستخارة| همس من الله ينير دروب الحياة

صلاة الاستخارة| همس من الله ينير دروب الحياة

شارك المقال

محتويات المقال


في خضم رحلة الحياة، يواجه الإنسان مواقفَ شتى تقتضي اتخاذ قرارات مصيرية، وتثقل كاهله حيرة الاختيار.


في تلك اللحظات، يلوذ المؤمن بربه سبحانه وتعالى، متضرعًا إليهِ بطلب العونِ والتوجيه  ويبحث عن نبراس يُنير له دروب الحيرة ويُرشده إلى خير مسارٍ.


وهنا تأتي صلاةُ الاستخارة لتجسد رحمة الله وكرمه، فتصبح بوصلةً إلهيةً تشير إلى ما فيه الخير والصلاح.


كيفية صلاة الاستخارة ووقتها


وقتها:


لا تقيد صلاة الاستخارة بوقتٍ محددٍ، بل تصلى في أي وقتٍ شاء المسلم، إلا أنها تستحب في وقتٍ هادئٍ بعيدًا عن الضوضاء، حتى يتفرغ المسلم للدعاء والتأمل.


كيفيتها:


1_ نية الاستخارة: ينوي المسلم قبل الشروع في الصلاة أنه يصلي لله تعالى طلبًا للاستخارة في أمره.


2- صلاة ركعتين: يصلي المسلم ركعتين كأي صلاةٍ أخرى، يقرأ فيهما ما يشاء من القرآن الكريم.


3_ الدعاء: بعد الانتهاء من الصلاة، يدعو المسلم بدعاء الاستخارة المأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم، ثم يدعو بما يراه مناسبًا لحالته.


4_ التأمل: يُفضل أن ينام المسلم بعد الدعاء، ويُراقب ما يرى في منامه، فإن رأى خيرًا فهو علامةٌ على الخير في ذلك الأمر، وإن رأى شرًا فهو علامة على خلافه.


5_ التوكل على الله: بعد أدائها لا يعني ذلك أن المسلم ملزم باتباع ما يراه في منامه، بل عليه أن يتوكل على الله تعالى، ويختار ما يراه مناسبًا له، مع العلم أن الله تعالى سيختار له الخير في جميع الأحوال.


ما هو دعاء هذه الصلاة 


اللهم إني أستخيرك في أمري هذا، وأتوكل عليك فيه، فأرشدني إلى الخير فيه، واعصمني من الشر فيه، أعلم أنك تعلم ما لا أعلم، وتقدر ما لا أقدر، وأحاطت بكل شيء علمًا.


اللهم إن كان هذا الأمر خيرًا لي في ديني ومعاشي وعاقبتي، فقدره لي ويسره لي، وبارك لي فيه، وإن كان هذا الأمر شرًا لي في ديني ومعاشي وعاقبتي، فاصرفه عني، واكفيني شرّه، و قدر لي الخير حيث كان، ثم رضني به يا رب العالمين.


اللهم إني أسألك باسمك الأعظم، وباسمك الأكبر، وباسمك الذي لا يعرفه أحد إلا أنت، أن تُرشدني إلى خير ما أختار، وإني أستخيرك في أمري هذا، وأفوض إليك أمري، وأتوكل عليك، فأنت ربي ولا رب غيرك.


اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خيرًا لي في عاجلي وآجلي، فاقدره لي ويسره لي، وإن كنت تعلم أنه شر لي في عاجلي وآجلي، فاصرفه عني، واكفيني شرّه، واقدر لي الخير حيث كان، ثم رضني به يا رب العالمين.


اللهم إني أسألك من خير ما أنت خالقه، وأسألك من خير ما أنت نازله، وأسألك من خير ما أنت مالكه، وأعوذ بك من شر ما أنت خالقه، وأعوذ بك من شر ما أنت نازله، وأعوذ بك من شر ما أنت مالكه.

اللهم إني أستخيرك في شأني هذا، وأستخيرك في عاقبتي هذا، وأستخيرك في كل أمري هذا، خيره وشره، سهلته وعسره، فتيسيره لي إن كان خيرًا لي، واصرفه عني إن كان شرًا لي، واجعل خير الأمور عاقبة أمري يا رب العالمين.


اللهم إني عبدك ابن عبدك، أسألك بمسألتي، وأتضرع إليك بدعوتي، وأتوكل عليك في رعايتي، فأنت ربي ولا رب غيرك، لا إله إلا أنت خلقتنا ورزقتنا، وأنت إلهنا الذي لا إله إلا أنت، إليك مآبنا، وإليك منابنا، وإليك مرجعنا، وإليك حسابنا، وإليك ثوابنا وعقابنا، فأسألك يا الله يا ربي يا كريم يا رحيم أسألك أن تختار لي الخير في أمري هذا، وأن تقدره لي، وأن تيسره لي، وأن ترضيني به، وأن ترضيني بعده، وأن تجعل عاقبته خيرًا لي يا رب العالمين.


اللهم إني أسألك أن تختار لي ما هو خير لي في ديني ومعاشي وعاقبتي، وأسألك أن تقدره لي، وأن تيسره لي، وأن ترضيني به، وأن ترضيني بعده، وأن تجعل عاقبته خيرًا لي يا رب العالمين.


اللهم إني أسألك أن تختار لي ما هو خير لي في عاجلي وآجلي، وأسألك أن تقدره لي، وأن تيسره لي، وأن ترضيني به، وأن ترضيني بعده، وأن تجعل عاقبته خيرًا لي يا رب العالمين.


ما هو الوقت التي تصلى فيه 


صلاة الاستخارة جائزة في أي وقت شاء المسلم، إلا أنه يستحبّ أن تكون في وقتٍ هادئٍ بعيدًا عن الضوضاء، حتى يتفرّغ المسلم للدعاء والتأمل.


 بعض الأوقات المُستحبة لصلاتها:


بعد صلاة الفجر: يُمكن للمسلم أن يصليها بعد صلاة الفجر، قبل أن ينشغل بأمور الدنيا.


قبل النوم: يُمكن للمسلم أن تصلى قبل النوم، ثم ينام ويُراقب ما يرى في منامه.


في الثلث الأخير من الليل: يُعدّ الثلث الأخير من الليل من أفضل الأوقات للدعاء، فيُمكن للمسلم أن يصلي هذه الصلاة في هذا الوقت.


في أي وقتٍ آخر: كما ذكرنا سابقًا، صلاة الاستخارة جائزةٌ في أي وقتٍ شاء المسلم.


ما هي العلامات التي تظهر بعد قضائها ؟


1_  انشراح الصدر:


يُحسّ المسلم براحة وطمأنينة في قلبه بعد صلاتها، ويُميل إلى الأمر الذي استخار فيه، وهذه العلامة تدل على أنّ الأمر خير له.


2_ الرؤيا الصالحة:


يُرى المسلم في منامه ما يُبشر بالخير في الأمر الذي استخار فيه.


مثل:


رؤية الجنة أو الملائكة.


أو رؤية أشياء جميلة ومبشرة.


وهذه العلامة تدل على أن الأمر خير له.


3_ تيسير الأمر:


يُصبح الأمر الذي استخار فيه المسلم سهلاً وميسرًا بعد صلاة الاستخارة، وتُذلل العقبات أمامه، وهذه العلامة تدل على أن الأمر خير له.


4_ علامات اخرى:


1- كثرة الاستغفار.


2_ كثرة التهليل.


3_ الشعور بالثقة والاطمئنان.


طالع أيضًا

كيفية صلاة الحاجة ودعائها

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.