تابع راديو الشمس

هل يأتلف حزب ميرتس مع حزب العمل وايهود باراك؟ الشمس تحاور رئيس ميرتس

هل يأتلف حزب ميرتس مع حزب العمل وايهود باراك؟ الشمس تحاور رئيس ميرتس

wikmedia - نيتسان هوروفتس

شارك المقال

اسفرت انتخابات حزب "ميرتس" التي أجريت مؤخرًا في مؤتمر الحزب لاختيار رئيس الحزب،الى فوز "نيتسان هوروفتس" برئاسة الحزب، بعد ان تغلب على منافسته "تمار زانبدرغ".

وقد تحدثت اذاعة الشمس مع رئيس حزب ميرتس الجديد، وناقشت معه مختلف القضايا الحزبية، وبضمنها الشراكة العربية اليهودية ومسألة التحالفات مع احزاب اخرى.

ويذكر أن حزب ميرتس كان قد حصل على 42 الف صوت من المواطنين العرب في الانتخابات الأخيرة، والذي اعتبر بمثابة انقاذ للحزب في حينه.


واجمع محللون ان نجاح هوروفتس برئاسة حزب ميرتس، كان بسبب الموقف الذي عرضه عشية انتخابات الرئاسة، في مؤتمر الحزب، وأنه يتجه نحو التحالفات، مع ايهود باراك وحزب العمل، ويمكن ان تكون هناك جهات اخرى في هذا الصدد، بهدف منع انهيار ميرتس، بشكل كامل واختفائها عن الساحة السياسية.


كما تطرق النقاش الى قضية الشراكة العربية اليهودية، حيث اوضح "هوروفتس" وجهة نظره الخاصة، منوها الى انه على الرغم من ان الحزب هو حزب صهيوني، لكن هذه الصهيونية لا تمنع هذه الشراكة بين المواطنين العرب واليهود، مؤكدًا على ضرورة ان توافق الاحزاب العربية أن تكون جزءًا من اللعبة السياسية، ومن التحالفات والائتلافات في مرحلة لاحقة.


ويذكر ان ايهود باراك كان تحدث عن امكانية تحالف مع حزب كاحول لفان. يُشار ان هذا الحراك الحزبي سيستمر حتى الثاني من شهر آب القادم حيث ستعرض القوائم النهائية قبل انتخابات الكنيست، والتي ستجرى في السابع عشر من شهر ايلول القادم.

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.