تابع راديو الشمس

ابو راس للشمس: "93% من المواطنين العرب يمكن أن يدلوا بأصواتهم"، جبارين: "اقامة القائمة المشتركة سترفع نسبة المصوتين العرب"

ابو راس للشمس:

مكتب النائب جبارين

شارك المقال


حاورت اذاعة الشمس كلا من د.ثابت ابو راس، ود. يوسف جبارين، حول نتائج استطلاع أخير يتعلق بنسبة المواطنين العرب اللذين سيدلون بأصواتهم من اصحاب حق الاقتراع في انتخابات الكنيست القادمة، وكيف ستعمل القائمة المشتركة على اعادة ثقة الجماهير بها ورفع نسبة التصويت.


وأشار د.ثابت ابو راس، الى ان الاستطلاع أجري بالتعاون مع جمعية سيكوي، ومركز "اكورد" في الجامعة العبرية، وشارك به 1055 مستطلعًا، والنتائج كانت مهمة.


وبيّنت نتائج الاستطلاع ان 42% من المواطنين العرب سيدلون بأصواتهم، فيما 26% من المواطنين العرب سيقاطعون الانتخابات.


واظهرت النتائج ايضًا ان ثلث المستطلعين من اصحاب حق الاقتراع ما زالوا مترددين ومتخبطين في الادلاء بصوتهم او عدم المشاركة في العملية الانتخابية.


ويذكر ان الاستطلاع أجري بين تاريخي 11 و 18 تموز، اي قبل اقامة القائمة المشتركة، لكن من اهم النتائج التي خلص اليها الاستطلاع، ان اقامة المشتركة سترفع من نسبة المصوتين بـ 28% لدى هؤلاء المترددين، فيما اشار ثلث المواطنين انهم سيصوتوا اذا تطرقت الاحزاب الصهيونية اليسارية والمركز لقضايا المواطنين العرب.


كما بين الاستطلاع ان نسبة المقاطعة على خلفية ايديولوجية هي 7% فقط، وهذا يعني ان 93% من المواطنين العرب يمكن ان يدلوا بأصواتهم، اذا عملت الاحزاب بشكل صحيح على هؤلاء المواطنين المترددين او المقاطعين.


وقال: "هناك احتمال أن يضاف 160 الف صوت جديد في هذه الانتخابات قياسًا للانتخابات الاخيرة، والسؤال كم يمكن ان تحصل القائمة المشتركة منها، وحملة الاحزاب الصهوينية في البلدات العربية يمكن ان تؤثر في استقطاب الصوت العربي، وهناك هجوم كبير نشهده على الصوت العربي".


وفي ذات السياق أشار د.يوسف جبارين ان هذه الاستطلاعات مهمة لمعرفة ميول المواطنين، لكن هذا الاستطلاع اجري قبل تشكيل القائمة المشتركة، وهناك علاقة بين اقامة القائمة المشتركة وبين رفع نسبة التصويت.


وقال: "اذا تمكنّا من القيام بحملة انتخابية صحيحة تعكس اهمية القائمة واهمية انجاحها وقدرة القائمة المشتركة على التغيير فأعتقد انه قد يدفع بنسبة تصويت اعلى".


وتابع: "اعترف انه كان تأخر في الاعلان عن تشكيل القائمة المشتركة، والذي عاد بمردود سلبي على شعبنا ومجتمعنا وكان يجب ان ننهي ذلك سريعا، لكننا نجحنا باقامتها قبل تسليم القوائم، وهذا يمنحنا فرصة لنعود لأهالينا بقائمة واحدة، وهذا هو مطلب الشارع، وقد تفاجأت ايجابيا من قوة المطلب الجماهيري باعادة تشكيل القائمة المشتركة، وكان هذا تجديد من قبل اهالينا وانا متفائل ان هذا سينعكس على تصويتهم ورغبتهم في التصويت".

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.