تابع راديو الشمس

النائب أيمن عودة يكشف للشمس بلقاء حصري دوافع توصية المشتركة على بيني جانتس رئيسًا للحكومة

النائب أيمن عودة يكشف للشمس بلقاء حصري دوافع توصية المشتركة على بيني جانتس رئيسًا للحكومة

شارك المقال


اثارت توصية القائمة المشتركة على بيني جانتس رئيسًا للحكومة امام رئيس الدولة ريفلين يوم امس، جدلًا واسعًا وتباينًا في المواقف سواءً في المجتمع العربي او اليهودي، وخرجت تصريحات عديدة من سياسيين في الحكومة تعقب على هذا القرار.


عودة: "نحن في مرحلة درء المفاسد وليس جلب المنافع"

وفي لقاء حصري لاذاعة الشمس مع رئيس القائمة المشتركة النائب ايمن عودة، كشف خلاله دوافع هذا القرار. فقال:  "ضغطت باتجاه التوصية على بيني جانتس وهذا هو موقف الجبهة الرسمي، من منطلق القناعة اننا في مرحلة درء المفاسد وليس جلب المنافع، والحملة الانتخابية تركزت على اسقاط نتنياهو واليمين، وامام امواج المصوتين العرب اللذين تدفقوا نحو مراكز الاقتراع، كان هذا هو البعد الأكثر مركزية بالنسبة لهم، وانه يجب اسقاط نتنياهو، وعدم التقليل من اهمية هذا الهدف، ومن خطورة نتنياهو، واننا يمكن ان نسقطه".


عودة: "اذا اجرينا استطلاعًا سيظهر حتمًا ان 80% من الناس ستقول لنا نعم ادعموا جانتس لأجل اسقاط نتنياهو"

وأضاف: "في العمل السياسي البرلماني ليس هناك ضربة قاضية انما عملية تراكمية، فمجرد ان يخسر نتنياهو رئاسة الحكومة هذه عملية تراكمية هائلة، ومن قال ان نتنياهو سيبقى في العمل السياسي. الناس تعرف انه في دولة اسرائيل ليس هناك حزب اممي او وطني فلسطيني يمكن ان يكون بديلًا لليمين المتطرف، لكن نقول لأهلنا هناك بعدين البعد الأول هو اسقاط اليمين، والبعد الثاني انه لا يمكن ان نسلم شعبنا لما يعرف باليسار الصهيوني، لذا فان غالبية شعبنا صوتوا للصوت المضمون وهو القائمة المشتركة، واذا اجرينا استطلاعًا سيظهر حتمًا ان 80% من الناس ستقول لنا نعم ادعموا جانتس لأجل اسقاط نتنياهو، بل سيضيفون اليه بعدًا اضافيًا وهو اجراء مفاوضات وتحقيق بعض الأمور المدنية مثل مكافحة العنف والغاء قانون كمنتس والاعتراف بالقرى غير المعترف بها وغيرها. نحن نتعامل بمسؤولية وهذه الأمور ليست سهلة".


عودة: "نحن نعمل بوضع مركب جدًا يتطلب ثقة من اهلنا تجاهنا لمدة معينة"

وتابع النائب ايمن عودة بحديثه مع الشمس: "هذه اول مرة منذ العام 48 تكون مفاوضات حول موضوع التوصية، وتسريب الأخبار من كحول لفان ليس صدفة، نحن نعمل بوضع مركب جدا يتطلب ثقة من اهلنا تجاهنا لمدة معينة، وحول طلب الثقة بنا من قبل جمهورنا لمدة اسبوع، فالسبب أان هناك امورًا نتحدث بها قبل التوصية وهناك امور بعد التوصية بحاجة الى مزيد من البلورة من اجل أن ننجزها، ويجب ان لا ننسى اننا بعد 10 سنوات من تحريض نتنياهو ضدنا وجعلنا غير شرعيين بالعمل السياسي، وليس سهلا العودة الى نوع من الشرعية، وهذا امر يحتاج الى مرحلة معينة لذا فنحن بوضع مركب وصعب، واقول بصدق ان المهمة الأساسية هي سياسية باسقاط نتنياهو".


"لن افصح اذا حصلنا على وعودات والتزامات هنا وهناك، لكن على الجميع ان يتأكد أن هناك قيادة مهنية علمية مسؤولة تعرف ماذا تريد"

ونوه ان: "لسنا تجارًا انما وطنيين نعمل لصالح شعبنا، والقضية الأساسية هي اسقاط نتنياهو واليمين المتطرف، وبما اننا نتفاوض فهناك قضايا عينية عدا قضية المساواة، ومنها الغاء قانون كمنتس وقضية القرى غير المعترف بها، والعنف والجريمة وقضايا اخرى تخص شعبنا، وقد تحدثنا بها ولا يمكن ان نفصح بها الآن ولا يمكن ان اقول الى اين وصلنا لذا طلبت ثقة الناس بنا، على امل أن نحصل على انجازات لصالح شعبنا".


عودة: "الجماهير العربية حققت انجازًا فشلت فيه كل الشعوب العربية، حيث اسقطت نتنياهو ومعه صفقة القرن" 

واستطرد النائب ايمن عودة: "لن اتحدث اذا حصلنا على وعودات والتزامات هنا وهناك، لكن على الجميع ان يتأكد أن هناك قيادة مهنية علمية مسؤولة تعرف ماذا تريد، ويهمنا ان نسقط اليمين في كل اللجان التحضيرية التي تسن القوانين، من المهم ان يعرف الناس ان هناك 13 مقعدًا أاصبحوا لاعبًا مركزيا ومهمًا، رغم الخلافات في وجهات النظر بيننا".


ولفت أن: "اسقاط اليمين المتطرف يعني اسقاط تمرير صفقة القرن، والجماهير العربية حققت انجازًا فشلت فيه كل الشعوب العربية، حيث اسقطت نتنياهو ومعه صفقة القرن الأمريكية، وأسقطت أكثر رئيس حكومة حرّض علينا".

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.