تابع راديو الشمس

د. هالة بشارات للشمس: "إقامة المستوطنات هي جريمة حرب بموجب ميثاق روما، الذي ينظم عمل محكمة الجنايات الدولية"

د. هالة بشارات للشمس:

wikimedia

شارك المقال


متابعة لردود الفعل والمواقف التي ترصدها اذاعة الشمس، تعقيبًا على تصريحات وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، الذي اثار ردود فعل غاضبة، وخاصة لدى الفلسطينيين، بعد ان صرّح ان المستوطنات لا تشكل خرقًا للقانون الدولي، تحدثت اذاعة الشمس مع د. هالة خوري بشارات استاذة القانون الدولي في المركز الأكاديمي اونو.


ولفتت د. هالة بشارات خلال حديثها مع اذاعة الشمس، ان القانون الدولي بشأن المستوطنات واضح جدًا، لكن التصريحات التي اثيرت بشرعنتها هي تصريحات سياسية، ومسألة الإستيطان الإسرائيلي تعتبر خرقًا صارخًا للقانون الدولي.


وأضافت انه وفق لمعاهدة جنيف الرابعة لحماية المدنيين لعام 1949، فهو ينص على ان نقل السكان المدنيين الى اراضي دولة محتلة يعتبر خرقًا صارخًا لمعاهدة جنيف، واقامة المستوطنات هي جريمة حرب بموجب ميثاق روما، الذي ينظم عمل محكمة الجنايات الدولية.


ونوهت الى ان اقامة المستوطنات ادانتها جميع المحافل الدولية والجهات القانونية ومحكمة العدل الدولية، وفق قراراها الاستشاري في العام 2004، التي اقرت ان اقامة لااستيطان تعتبر خرقا للقانون الدولي، فلا مجال للتفسير بشرعنتها الا لدى دولة اسرائيل، ومن الواضح ان التصريحات الأمريكية هي سياسية واضحة لا علاقة لها بالقانون الدولي.

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.