تابع راديو الشمس

د. حنا سويد للشمس: "اذا استمرت القائمة المشتركة بالضغط لإبطال او تغيير قانون كمنتس فسوف تثمر جهودها"

د. حنا سويد للشمس:

تصوير ناشطين

شارك المقال

حول قضايا الأرض والمسكن والتخطيط المرتبطة في المجتمع العربي، وهدم المنازل العربية التي اخذت وتيرتها بالإرتفاع خلال المدة الأخيرة، بحجة البناء بدون ترخيص، تطبيقًا لقانون كمنتس، وجهود اعضاء القائمة المشتركة لإبطال هذا القانون، تحدثت اذاعة الشمس مع د. حنا سويد؛ رئيس المركز العربي للتخطيط البديل.


وقال د.حنا سويد خلال حديثه مع اذاعة الشمس: "ملخص العام حول مسألة التخطيط في المجتمع العربي، هو ما جرى في الأيام الأخيرة من فرض القائمة المشتركة لموضوع قانون كمنتس، ووضعه على الطاولة، والأبحاث التي جرت في الكنيست باتجاه تعديل قانون كمنتس، او الغائه، وكذلك المدد الذي اتى من القرى الزراعية اليهودية، والتي يثقل عليها قانون كمنتس، ونشوء ما يشبه تضافر الجهود، ما بين المجتمع العربي الذي عانى الأمرين من كمنتس، والمجتمع اليهودي الذي تعاني شرائح منه من هذا القانون".


وأضاف: "هذا المجهود اذا استمرت القائمة المشتركة بالضغط في هذا الإتجاه فسوف يثمر في نهاية المطاف الى تغيير او تخفيف وطأة قانون كمنتس، وهو امر هام جدا".


هذا وتطرق د.حنا سويد خلال حديثه مع اذاعة الشمس، الى الهجمة التي تتعرض لها منطقة النقب، والقرى غير المعترف بها بشكل خاص، ومواصلة محاولات التهجير واقتلاع السكان من اراضيهم، كما تحدث عن المخططات الهيكلية وفق مشروع 922.

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.