تابع راديو الشمس

الشمس تناقش تبعات ما تعرض له الجهاز القضائي في البلاد وقرار نتنياهو بتقديم طلب الحصانة

الشمس تناقش تبعات ما تعرض له الجهاز القضائي في البلاد وقرار نتنياهو بتقديم طلب الحصانة

flicker

شارك المقال

تنظر المحكمة العليا نهار اليوم في الالتماس الذي قدم لها، للبت في امكانية شخص وجهت له لائحة اتهام بتكليفه بتشكيل الحكومة، ويقصد بذلك رئيس الحكومة نتنياهو، واذا كانت المحكمة مخولة اساسًا للنظر في هذا الإلتماس. هذا وتحدثت اذاعة الشمس حول هذا الموضوع مع بروفيسور "سوزي نافوت" من المخللاة لمنهال.


وقدم الالتماس عشرات الشخصيات التي تطالب المحكمة العليا بحسم الموضوع والاستجابة لمطلبهم، بمنع شخص متهم بلوائح اتهام خطيرة من تشكيل الحكومة.

هذا وتحدثت اذاعة الشمس حول هذا الموضوع مع بروفيسور "سوزي نافوت" من المخللاة لمنهال، وتطرق الحديث معها الى كل ما تعرض له الجهاز القضائي وجهاز فرض القانون خلال العام الماضي، حيث قالت انه كان عاما غير مسبوق في هذا الجانب، حيث تم الكشف عن تفاصيل كثيرة ومنها ملف "ايفي نافيه" رئيس نقابة المحامين السابق، والمكاتبات التي كانت بينه وبين قضاة، وقالت ان كشف هذه الامر يمكن ان يزعزع ثقة الجمهور بالجهاز القضائي.


نتنياهو يقرر طلب الحصانة البرلمانية

وكان بنيامين نتنياهو قد وجه رسالة مساء امس الاثنين، رسالة إلى يولي إدلشتاين رئيس "الكنيست"؛ بشأن اعتزامه طلب "الحصانة البرلمانية". وقالت القناة 13 إن نتنياهو توجه إلى إدلشتاين، في رسالة قال فيها إنه يعتزم طلب الحصانة البرلمانية، لمنع محاكمته في ثلاث قضايا فساد بتهم الرشوة وخيانة الأمانة والاحتيال. ورفض نتنياهو في أكثر من مناسبة، خلال الأيام الأخيرة الماضية، الكشف عما إذا كان يعتزم طلب الحصانة البرلمانية منعا لمقاضاته، وقال اول أمس إنه سيعلن عن قراره خلال اليومين المقبلين. واعتبر نتنياهو أن "الحصانة لا تتناقض مع الديمقراطية بل هي حجر الزاوية في النظام الديمقراطي".



وسوف تقرر المحكمة اليوم، إذا كان بالإمكان بحث هذه المسألة من الناحية القانونية. بدوره، أعلن حزب "أزرق أبيض" إنه سيسعى إلى تشكيل لجنة "الكنيست" قبل الانتخابات المقبلة، من أجل الإسراع في إجراءات تجريد نتنياهو من الحصانة والشروع بمحاكمته بالمستقبل القريب، بحسب القناة 12 العبرية. ووفق القانون الإسرائيلي، فإنه إذا تقدم نتنياهو بطلب الحصانة - علما بأنه المهلة التي منحه إياها أفيحاي مندلبليت المستشار القضائي للحكومة في هذا الخصوص (30 يومًا) تنتهي خلال ثلاثة أيام - سيتعين على لجنة الكنيست مناقشتها، وحتى ذلك الحين، لن يتم تقديم لائحة الاتهام ضده إلى المحكمة المركزية في القدس.

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.