تابع راديو الشمس

ما هي مستجدات مسألة عقد لجنة الكنيست التي ستبحث حصانة نتنياهو؟

ما هي مستجدات مسألة عقد لجنة الكنيست التي ستبحث حصانة نتنياهو؟

wikimedia

شارك المقال

تواكب اذاعة الشمس مستجدات الحلبة الحزبية والسياسية في البلاد، والضغط الذي يتعرض له رئيس الكنيست "يولي ادلشتين"، من قبل حزب "كحول لفان"، حول قضية عقد لجنة الكنيست، لبحث مسألة الحصانة لرئيس الحكومة بنيامين نتنياهو.


وتحدثت اذاعة الشمس حول هذا الموضوع، مع عميد كلية الحقوق في كلية صفد والمختص في القانون الدستوري؛ البروفيسور محمد وتد، وتساءلت معه حول الضغوطات من قبل حزب "كحول لفان" على رئيس الكنيست بالنسبة لعقد لجنة الكنيست لبحث حصانة نتنياهو، وهل يملك "يولي ادلشتن" كامل الحرية ام أنه ملتزم بنظام داخلي للكنيست.


وقال بروفيسور محمد وتد في هذا السياق: "رئيس الكنيست يملك حرية واسعة جدًا، لكن الظروف الموجودة الآن مختلفة، ومسألة مصادقته او عدم مصادقته على اجتماع الهيئة العامة للكنيست، منوطة بعدة عوامل سياسية، لكن على رئيس الكنيست أان يكون رسميًا وموضوعيًا في مثل هذه الأمور".


وأضاف: "القانون الدستوري والقانون الإداري ينطبق عليه، لذلك هناك بعض الضوابط التي يجب على "يولي ادلشتين" أن يتبعها ويلتزم بها".


وتابع: "المحكمة العليا لا تتدخل في الأمور الداخلية للبرلمان، لكن اعتقد في مثل هذه الحالة التي نتحدث عنها، اذا لم يعترض رئيس الكنيست او رفض اقامة جلسة في الهيئة العامة للكنيست، من الوارد ان المحكمة العليا سوف تتدخل".

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.