تابع راديو الشمس

د.رلى هردل للشمس: "المشتركة تعاني من عجز فكري وسياسي في التعامل مع الأحداث"، د.ثابت ابو راس: "خطاب المشتركة جامد لا يتغير منذ سنوات"

د.رلى هردل للشمس:

مكتب القائمة المشتركة

شارك المقال

هل تفرض المتغيرات السياسية المحيطة قراءة سياسية جديدة من قبل الأحزاب العربية ولجنة المتابعة او القائمة المشتركة؟ وهل يحتّم الواقع الجديد على الأحزاب العربية إعادة النظر في قراءتها السياسية للمشهد وقراءة جديدة في الملف السياسي؟


حول هذا الموضوع حاورت اذاعة الشمس كلا من د.ثابت ابو راس ود.رلى هردل؛ محاضرة في العلوم السياسية في جامعة القدس.


وقالت د.رلى هردل حول هذا الموضوع: "الواقع السياسي يفرض قراءة سياسية جديدة على القائمة المشتركة، لكن للأسف ليست هناك قراءة سياسية جديدة، سوى تغيير شعارات القائمة المشتركة، حيث تم تحويل الشعار الذي كان في الانتخابات السابقة من إسقاط نتنياهو الى إسقاط صفقة القرن، والمشكلة أن القائمة المشتركة مستمرة بإطلاق الشعارات بدون أي تفصيل عملي لكيفية تنفيذ هذه الشعارات، فكيف تستطيع القائمة المشتركة إسقاط صفقة القرن، وهذا سؤال كبير جدًا، يدل على ان القائمة المشتركة تعاني من عجز فكري وسياسي في التعامل مع الأحداث والتطورات السياسية، وهذا ليس بجديد فهو مستمر منذ سنوات".


من جهته قال د.ثابت ابو راس: "هناك حاجة لتغيير ما في الخطاب، بسبب المتغيرات المحلية والقطرية والعالمية، هناك خطاب جامد لا يتغير منذ اكثر من 30 عامًا، في لجنة المتابعة والتي تشكل القائمة المشتركة جزءًا منها ليس هناك استراتيجية واضحة، لنسأل مثلًا اين نحن واين نسير بعد 30 عاما وماذا نريد، أمام شرذمة فلسطينية. وعلى الصعيد الفلسطيني نتبنى مواقف محمود عباس والسلطة الفلسطينية، في المقابل هناك يمين فاشي في اسرائيل وكأن الأمر لا يعنينا، وهناك مقترحات عنصرية، والخطاب السياسي الذي نعتمده مُوجه في الأساس للجماهير العربية، لكن لا نخاطب المواطن اليهودي ولا نهتم به. على لجنة المتابعة أن تقيّم المظاهرة التي اقيمت في باقة الغربية، وحجم المشاركة الضئيلة بها، وكيف نأتي لندافع عن مواطنتنا الإسرائيلية ونرفع العلم الفلسطيني".

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.