تابع راديو الشمس

فتح صناديق الاقتراع لانتخابات الكنيست الـ23، وعدد الناخبين اكثر من 6 مليون صاحب حق اقتراع

فتح صناديق الاقتراع لانتخابات الكنيست الـ23، وعدد الناخبين اكثر من 6 مليون صاحب حق اقتراع

توضيحية - ناشطين

شارك المقال

افتتحت صناديق الإقتراع للكنيست الثالثة والعشرين منذ الساعة السابعة صباحًا في معظم البلدات، فيما ستغلق عند الساعة العاشرة مساءً.   


ويبلغ عدد الناخبين 6,453,255 صاحب حق اقتراع، لكن قرابة نصف مليون شخص غير متواجدين بشكل دائم في البلاد وبينهم متوفين، وفقا لدائرة الإحصاء المركزية الإسرائيلية، فيما يبلغ عدد صناديق الاقتراع 10,631 صندوقا.


هذا وتم تم تخصيص 15 صندوق اقتراع خاص للناخبين اللذين يتواجدون في حجر صحي ويبلغ عددهم 5,630 شخصا.  


وتجرى الانتخابات للكنيست الـ23، للمرة الثالثة خلال أقل من سنة. 


ويسمح للناخب التصويت في صندوق الاقتراع المسجل اسمه فيه فقط، وأن تكون بحوزته بطاقة هويته أو جواز سفره أو رخصة سياقة مع صورته. كذلك تتواجد صناديق اقتراع في مستشفيات وبيوت مسنين وسجون ومعتقلات وصناديق خاصة بمحدودي الحركة.


وارتفع عدد الناخبين منذ انتخابات الكنيست، في أيلول/سبتمبر الماضي، بحوالي 62 ألف ناخب يسكنون في البلاد.

وتبلغ نسبة الناخبين اليهود 78% و"آخرين" (أي مسيحيين غير عرب ومسجلين كأنه لا دين له) 5%، بينما نسبة الناخبين العرب 17%. وقرابة 13% من أصحاب حق الاقتراع في سن 18 – 24 عاما، 29% في سن 25 – 39 عاما، 32% في سن 40 – 59 عاما، 26% في سن 60 عاما فما فوق. ولا تشمل هذه المعطيات المواطنين أصحاب حق الاقتراع الذين يتواجدون خارج البلاد منذ فترة طويلة.


ويشار إلى أن عدد الناخبين وفقا للجنة الانتخابات المركزية هو حوالي 6.5 مليون، أي أكثر بحوالي 560 ألف ناخب عن معطيات دائرة الإحصاء المركزية، وذلك لأن سجل الناخبين يشمل مواطنين يتواجدون خارج البلاد منذ فترة طويلة، وقسم منهم توفوا ولم يتم إبلاغ السجل السكاني بذلك.

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.