تابع راديو الشمس

هل بات تشكيل الحكومة قريبًا بعد إعلان جانتس توصله لتفاهمات مع ليبرمان واتصالاته بنواب المشتركة

هل بات تشكيل الحكومة قريبًا بعد إعلان جانتس توصله لتفاهمات مع ليبرمان واتصالاته بنواب المشتركة

wikipedia

شارك المقال

صرح بيني غانتس، رئيس حزب "كحول لفان"، إنه توصل إلى تفاهمات مع رئيس حزب "يسرائيل بيتنو"، أفيغدور ليبرمان، بشأن المبادئ الأساسية لتشكيل حكومة مستقبلية، وذلك عقب جلسة جمعته مع ليبرمان، ضمن توجهات "كاحول لافان" لفحص إمكانية تشكيل حكومة أقلية، بدعم نواب القائمة المشتركة باستثناء نواب التجمع الوطني الديمقراطي، الذين جددوا رفضهم التوصية على غانتس.


وتابع غانتس "أنهينا جلسة جيدة، تحدثنا خلالها عن المبادئ الأساسية التي تمكننا التعاون من أجل تشكيل الحكومة وإخراج إسرائيل من المستنقع، ومنع جر البلاد لانتخابات رابعة". مضيفا "الحديث يدور عن مبادئ مشتركة وسنواصل التقدم في العمل".


ليبرمان: "بالفعل كانت جلسة جيدة، وسوف نتقدم بشكل منظم من أجل تشكيل حكومة" 

من جانبه، قال ليبرمان عقب اجتماعه مع غانتس، "بالفعل كانت جلسة جيدة"، لافتا إلى أن كل الخيارات مطروحة للنقاش، وأضاف أن "أسوء هذه الخيارات التوجه إلى انتخابات مرة أخرى". وأضاف ليبرمان "فقط بعد أن يحصل رئيس الدولة على نتائج الانتخابات الرسمية ويمنح كتاب التكليف لأحد الأشخاص، سوف نتقدم بشكل منظم من أجل تشكيل حكومة ومنع التوجه للانتخابات".


وأجرى غانتس اتصالات هاتفية مع قيادات القائمة المشتركة باستثناء حزب التجمع الوطني الديمقراطي، حيث تحدث مع أيمن عودة، ود.أحمد طيبي، ود.منصور عباس. واكد غانتس خلال اتصالاته اعتزامه تشكيل حكومة "تخدم جميع المواطنين في إسرائيل يهودا وعربا، وسعيه لمنع جر البلاد لانتخابات رابعة"، وفق ما جاء في بيان صدر عنه. وفي وقت سابق اجتمع غانتس بعضوي الكنيست يوعاز هندل، وتسفي هاوزر، في محاولة منه لإقناعهما من أجل دعم إقامة حكومة أقلية.


منصور عباس: "توجه رئيس كحول لڤان بيني جانتس للقائمة المشتركة إعلان نوايا إيجابية وفي الاتجاه الصحيح"

وذكر النائب د. منصور عباس في بيان له: توجه رئيس كحول لڤان بيني جانتس للقائمة المشتركة إعلان نوايا إيجابية وفي الاتجاه الصحيح. الأهم هو مضمون حديثه وهو دعوة صريحة للتعاون في المرحلة القادمة لخدمة الجميع عربًا ويهودًا. القائمة المشتركة تدرس الموقف بحكمة ومسؤولية، بعزة وكرامة وثبات وتقدم للأمام. أمام المخاطر والصعوبات التي تواجهنا، هنالك فرص نريد إنضاجها لصالح مجتمعنا العربي وشعبنا الفلسطيني. نريد ترجمة انجازنا الانتخابي 15 نائبا في الكنيست لتحقيق حقوقنا وتحصيل انجازات ومعالجة مشاكل مستعصية تهدد حاضرنا ومستقبلنا.

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.