تابع راديو الشمس

عباس يصف عملية ايتمار بالحقيرة

عباس يصف عملية ايتمار بالحقيرة

شارك المقال

جدد رئيس السلطة الفلسطينية في رام الله محمود عباس في مقابلة مع الإذاعة الإسرائيلية إدانته للهجوم الذي أسفر فجر السبت عن مقتل خمسة من المستوطنين في شمال الضفة الغربية.

وقال الرئيس عباس:" إن عملية قتل أسرة المستوطنين غير إنسانية وغير أخلاقية وبلا شك أن الذي حصل مدان بكل أساليب الإدانة وهو عمل حقير نعتبره بكل المقاييس غير إنساني وغير حضاري ولا يمكن أن يقوم إنسان بمثل هذا العمل".

وفجر السبت، قتل خمسة مستوطنين من أسرة واحدة. وذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية أنهم طعنوا في منزلهم أثناء نومهم في مستوطنة ايتمار قرب نابلس شمالي الضفة.

وكان رئيس السلطة قد أدان هذا الهجوم السبت، مندداً بـ"كل أعمال العنف الموجهة ضد المدنيين مهما كان مصدرها وأسبابها".

وأضاف عباس في تصريحه للإذاعة الإسرائيلية:" أنا لا أستطيع أن أرى طفلاً عمره 4 أشهر يقتل. لو قالوا لي أن هذه المشاهد يبثها التلفزيون لا أشاهدها، لا يمكنني أن أشاهدها، وخاصة منظر الأطفال. لا يمكن لأي إنسان يتحلى بالإنسانية أن يرى منظراً كهذا ولا يتألم ولا يبكي على ما يرى".

وأكد أن السلطة الفلسطينية كانت ستمنع هذا الهجوم لو توفرت لديها معلومات مسبقة عنه، مشيراً إلى أنه اتفق مع نتنياهو على إجراء تحقيق مشترك في هذا الحادث.

وقال عباس:" لو كنا نعرف لمنعنا، لمنعنا بكل أساليبنا. لكن من المسؤول؟ لا نعرف. نريد أن نعرف من الذي ارتكب العملية. نتمنى أن نصل إلى نتيجة ونعرف ونضع يدنا على الفاعل لنقدمه للعدالة".

واستبعد عباس وقوع موجة هجمات فلسطينية خلال الفترة القريبة، مشدداً على أنه لن يسمح بذلك.

ورفض أيضا ادعاءات (إسرائيل) بشأن وجود تحريض داخل المساجد في الضفة الغربية.

ودعا عباس إلى تشكيل لجنة إسرائيلية فلسطينية أميركية مشتركة لدراسة الادعاءات بشأن تضمن الكتب المدرسية الفلسطينية عبارات تحريضية.

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.