تابع راديو الشمس

نشاطات وفعّاليات لتعزيز الأمان على الطرق في مناطق السلطات المحلّيّة في المجتمع العربي

نشاطات وفعّاليات لتعزيز الأمان على الطرق في مناطق السلطات المحلّيّة في المجتمع العربي

شارك المقال

نشاطات وفعّاليات لتعزيز الأمان على الطرق في مناطق السلطات المحلّيّة في المجتمع العربي

نسبة المصابين في حوادث الطرق في المجتمع العربي كبيرة والسائقون العرب ضالعون أكثر من غيرهم في حوادث الطرق الخطيرة. وذلك يعود لعدة أسباب منها: انخفاض الوعي لقوانين الأمان على الطرق، والعيوب الكثيرة في البنى التحتية في السلطات المحلية العربية التي تضر بمن يستخدم الطرقات- ابتداء من الشوارع غير المعبّدة وحتى تقييد السرعة في مناطق قريبة من المدارس. (تمت ترجمة هذا التقرير بالكامل إلى اللغة العربية وإتاحته لسكان السلطات المحلية العربية في إسرائيل).

تم اجراء هذا التقرير خلال الأشهر حزيران- تشرين الثاني 2019 وقد شمل السلطات المحلية العربية التالية: كفر قاسم، قلنسوة، جسر الزرقاء، جت وتل السبع.

معطيات مهمة:

33% من ضحايا حوادث الطرق في العقد الأخير هم من العرب.

7.5 و 3.4 أضعاف عدد القتلى من الاطفال المشاة حتى جيل 5 سنوات، والاولاد في عمر 5-14 من المجتمع العربي (بالتوازي) جراء حوادث طرق خلال 2017-2018 مقارنة بأبناء جيلهم في المجتمع اليهودي.

2.4 أضعاف سائقين شباب في المجتمع العربي كانوا ضالعين في حوادث طرق في العقد الأخير، مقارنة بالسائقين الشباب في المجتمع اليهودي.

18 من كل 10000 سائق عربي كانوا متورطين في حوادث طرق في العقد الأخير، مقابل 8.3 من نظرائهم اليهود.

%8 من الطلاب العرب في الصفوف السادسة قاموا بتفعيل ورديات الحذر على الطرق في 2018\2019 مقابل 54% نظرائهم اليهود.

17 مليار شيكل- تكلفة الخسائر المادية التي تسببها حوادث الطرق للمرافق الاقتصادية في الدولة.

في مجال التربية والتوعية تعمل السلطة الوطنية للأمان على الطرق ووزارة المعارف على تقديم العديد من النشاطات لزيادة الوعي حول الأمان على الطرق بين طلاب المدارس وضمن المنهاج التدريسي من قبل مبادرين خاصين.

أما في مجال البنى التحتية فإن التقرير تناول عيوبًا تضر بأمان مستخدمي الطرقات في السلطات المحلية التي تم فحصها: الأرصفة والشوارع غير المعبّدة، عيوب ونواقص في ترتيبات المرور وقوانين السلامة، كما وُجدت عيوب ونواقص بما يخصّ قواعد الأمان والسلامة في محيط قسم من المؤسسات التعليمية، مثل عدم تعليم ممرّات المشاة، درابزينات غير آمنة وحركة مركبات تقطع طريق سير الطلاب، عدم تحديد السرعة في مناطق بالقرب من المدارس.

على السلطات المحلية وضع موضوع الوقاية على الطرق في سلم أولوياتها وتكثيف جهودها من أجل زيادة الوعي في المجتمع العربي والعمل على نشاطات تلبي احتياجات الفئات السكانية المعرضة للخطر والمناطق التي تكثر فيها الحوادث عن غيرها (بلدية كفر قاسم وتل السبع من المناطق المذكورة).

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.