تابع راديو الشمس

الجماهير العربية تحيي الذكرى الـ45 ليوم الأرض الخالد

الجماهير العربية تحيي الذكرى الـ45 ليوم الأرض الخالد

شارك المقال

انطلقت بعد ظهر اليوم الثلاثاء مسيرة حاشدة من سخنين إحياء للذكرى الـ45 ليوم الأرض الخالد، وذلك تلبية لقرار لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية، لتلتحم بعدها مع مسيرتين انطلقتا من بلدتي عرابة ودير حنا في منطقة البطوف، ثم لتلتحم مع المسيرة المركزية الكبرى في عرابة.

وتوجه المتظاهرون الذين رفعوا الأعلام الفلسطينية وصور الشهداء والشعارات الوطنية مرددين الهتافات تمجيدا للشهداء وتضحياتهم، إلى المهرجان المركزي في عرابة. وسبقت ذلك زيارات لعوائل وأضرحة الشهداء.




وجاءت الذكرى الـ45 ليوم الأرض إحياء لذكرى الشهداء الستة الذين سقطوا فيه برصاص الشرطة الإسرائيلية، وهم: خير ياسين من عرابة، الذي كان أول من سقط من شهداء يوم الأرض، عشية الإضراب أي في التاسع والعشرين من آذار/ مارس 1976، وخضر خلايلة وخديجة شواهنة ورجا أبو ريا، من سخنين، ومحسن طه من قرية كفر كنا، ورأفت زهيري من مخيم نور شمس الذي استشهد في المظاهرة التي شارك فيها يومها في الطيبة بالمثلث.


جدير بالذكر أنّه في مطلع 1975 بدأت هجمة جديدة على الأراضي العربيّة عبر مخططات عنصرية كمشروع “تطوير الجليل” والذي هدف إلى تحقيق سيطرة ديموغرافيّة يهودية في الجليل الذي كانت غالبية مواطنيه (70 بالمئة) من العرب

حاولت السلطة مصادرة 22 ألف دونم منهم أكثر من 6 آلاف دونم من الأراضي العربيّة، وأكثر من 8 آلاف دونم من “أرض الدّولة” التي هي أصلاً منتزعة من الفلاحين العربرداً على هذه الهجمة، بادرت القوى والشخصيات الوطنية إلى اجتماعات تحضيرية لعقد “مؤتمر شعبي للدفاع عن الأراضي العربيّة”، وعقد المؤتمر في الناصرة يوم 1975/10/18 رافقه زخم شعبيّ كبير.


في 1976/3/6 عقدت اللجنة اجتماعًا موسعًا في الناصرة، ودعت اللجنة إلى الإضراب في الثلاثين من آذار وتحويل هذا اليوم إلى يوم للأرض والمطالبة بوضع حد لسياسة المصادرة كان إضراب الثلاثين من آذار، يوم الأرض، حيث هبَّ شعبٌ بأسره محتجًا فأنزلت السّلطة قواتها من جيش وشرطة وحرس حدود، واندلعت مواجهات وصدامات ارتقى خلالها الشهداء الستة.


انطلاق المسيرة في عرابة:

إنطلقت عصر اليوم الثلاثاء مسيرة إحياء ذكرى يوم الأرض الخالد الـ45 في مدينة عرابة بمشاركة متواضعة، حيث لم يتعد عدد المشاركين الـ300 شخص، ويشارك في المسيرة عدد من الشخصيات الاعتبارية، السياسية والدينية والاجتماعية. 



انطلاق المسيرة في سخنين:

انطلقت عند الساعة الثانية والنصف من عصر اليوم الثلاثاء في مدينة سخنين مسيرة يوم الأرض الـ45 بمشاركة نحو 300 شخص، وذلك من شارع الشهداء متوجهة الى الناحية الشمالية الغربية للمدينة.


وفي كفركنا:
تمّ بعد ظهر اليوم الثلاثاء وضع أكاليل الزهور وقراءة الفاتحة على أرواح الشهداء عند اضرحة الشهداء والنصب التذكاري تخليدًا لذكرى يوم الأرض الخالد الـ45 وذكرى شهدائها الأبرار ومن ضمنهم الشهيد الكناوي محسن طه، واحتراماً وتقديراً لدمائهم الزكية التي روت الأرض، هذا، وشاركت بهذه الفعالية جميع الاطر السياسية ورجال دين ورئيس وأعضاء المجلس المحلي وشخصيات فاعلة أخرى في القرية.


phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.