تابع راديو الشمس

الانتفاضة الثانية: هبّة الأقصى - ما يجب عليك معرفته!

الانتفاضة الثانية: هبّة الأقصى - ما يجب عليك معرفته!

الأسباب: اشتعلت شرارة الانتفاضة عقب اقتحام رئيس المعارضة إرئيل شارون للأقصى والتجوّل في ساحاته برفقة 2000 عنصر شرطي، في 28 أيلول 2000.

التداعيات: نشبت مواجهات بين المصلين والجنود الإسرائيليين، فاستشهد سبعة فلسطينيين وجُرح 250 آخرون، كما أُصيب 13 جنديا إسرائيليا.

أسفرت الانتفاضة الثانية عن مقتل 4412 فلسطينيا إضافة إلى 48 ألفا و322 جريحا، بينما قُتل 1100 إسرائيلي، بينهم ثلاثمئة جندي، وجرح نحو 4500 آخرين.

ارتقى 13 شهيدًا من الداخل الفلسطيني عقب امتداد المواجهات الى مدن وقرى الداخل الفلسطيني من أم الفحم، معاوية، جت، الناصرة، كفرمندا، كفركنا، عرابة، سخنين

وتعرضت مناطق الضفة الغربية وقطاع غزة لاجتياحات عسكرية وتدمير آلاف المنازل والبيوت، وكذا تجريف آلاف الدونمات الزراعية.

عام 2002 بدأت إسرائيل بناء الجدار العازل لمنع دخول الفلسطينيين من محافظات الضفة الغربية الى الداخل الفلسطيني والقدس.

شهدت الانتفاضة الثانية العديد من التفجيرات التي استهدفت مطاعم وحافلات قتلت عشرات الإسرائيليين، بالإضافة الى اغتيال وزير السياحة رحبعام زئيفي.

عمدت إسرائيل على اغتيال قيادات فلسطينيّة بارزة مثل الشيخ أحمد ياسين مؤسس حركة حماس، وأبو علي مصطفى الأمين العام للجبهة الشعبيّة وغيرهم.

توقفت الانتفاضة في الثامن من فبراير/شباط 2005 بعد اتفاق هدنة بين الطرفين في قمة "شرم الشيخ"، رغم أن مراقبين يرون أنها لم تنته لاستمرار المواجهات في الضفة وعدم وجود حلّ سياسي.

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.