تابع راديو الشمس

مسرح خشبة يفتتح موسمه السّابع: حكايا الغُرف المُغلقة

مسرح خشبة يفتتح موسمه السّابع: حكايا الغُرف المُغلقة

شارك المقال

أعلن مسرح "خشبة" المستقل في حيفا ليلة أمس عن افتتاح موسمه السابع الذي يحمل عنوان: "حكايا الغُرف المغلقة" من خلال بيان رسمي تم نشره على منصات التواصل التابعة للمسرح جاء فيه:

"جمهورنا العزيز، عندما غادرتنّ/ م مسرح خشبة آخر مرّة، قبل سنة ونصف، مع نهاية الموسم الخامس، لم يكن أحد منّا يتوقّع أنّ اللقاء القادم سيكون بعيدًا إلى هذا الحدّ. منذ ذلك اليوم كنّا لوحدنا في «خشبة»، برفقة فنّانات وفنّانين، فرق فنّيّة ومبدعات/ ين، نعمل ونبحث ونفكّر وننتظر لقائكنّ/ م من جديد. كلّ هذه الفترة سألنا أنفسنا متى تكون اللحظة المناسبة؟"

تابع بيان "خشبة": "اليوم، نعلن عن موسمنا السابع. هذا ليس خطأً مطبعيًّا، إنّه السابع. رغم أنّ آخر لقاء في «خشبة» كان ضمن الموسم الخامس؛ أين اختفى الموسم السادس إذن؟

لم يختفِ، الموسم السادس لم تتّسع له المسارح فراح يتجوّل خارجها، كان يهرب من الجائحة، كان عالقًا في منع التجوّل... كان عن الفراق، عن الوحدة، كان عن حبّ العائلة، عن لعنتها أحيانًا. عن انتظار اللقاء، عن الخوف من اللقاء. كان تدريبنا على الانصياع. كان عن الفقدان، فقدان مَنْ نحبّ، وفقدان ما نحبّ. كان عن الحرّيّة الشخصيّة وعن القطيع. كان عن البيت والحارة والدفاع عنهما. كان عن حبّنا للحياة وعن بشاعة الاحتلال. عن غزّة والقدس. كان غائبًا عن المسرح، لكنّه حاضر ليسألنا جميعًا عن معنى اللقاء، ثمّ هبّة شعبيّة علّمتنا مِنْ جديد المعنى الدقيق لمقولة: علينا أن نكون معًا.

ولأنّ المسرح هو هذا بالتحديد، أن نكون معًا، هنا والآن، حان وقت عودتنا للقائكنّ/ م."

اختتم بيان المسرح الفلسطيني الموجود في حيفا: "ها نحن من أجل كلّ هذا، طاقم خشبة، برفقة 54 فنّانة وفنّانًا من القدس، رام الله، يافا، حيفا، باقة الغربيّة، الناصرة، نحف، بيت جنّ، الرامة، كفر ياسيف، ترشيحا، معليا، الجشّ، الجولان السوريّ المحتلّ... نحن جميعًا ندعوكنّ/ م إلى مسرح «خشبة» من جديد؛ لنحكي لكم حكايا الغرف المغلقة.

لماذا ننظر داخل الغرف المغلقة؟ ننظر داخلها لنسأل عن شكل حيّزنا العامّ.

لماذا نحكي الحكايا؟ نحكيها لنقرّر كيف نريد كتابة المستقبل.

إلى اللقاء في مسرح خشبة."

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.