تابع راديو الشمس

دعوات لوقفات احتجاجية في الضفة الغربية رفضا لزيارة بايدن (حوار خاص)

دعوات لوقفات احتجاجية في الضفة الغربية رفضا لزيارة بايدن (حوار خاص)

شارك المقال


دعت حراكات فلسطينية للتظاهر ورفع الأعلام السوداء في رام الله اليوم الخميس، رفضاً لزيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لأراضي الضفة الغربية.

واستنكرت فصائل فلسطينية زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لأراضي الضفة الغربية، ودعت لحملة شعبية رافضة الزيارة ولتنظيم وقفات احتجاجية غدا الجمعة في مناطق مختلفة بالضفة الغربية من بينها رام الله، مقر حكم السلطة الفلسطينية، وبيت لحم التي من المقرر أن يزورها بايدن.

وقال حازم قاسم، الناطق باسم حركة "حماس"، إن زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى المنطقة لن تخدم إلا المصالح الإسرائيلية على حساب القضية الفلسطينية. وأكد قاسم أن الزيارة تهدف لـ “تعزيز الانقسامات، وتشكيل اصطفافات جديدة لحماية المشروع الصهيوني وسياسته التوسعية، وتستهدف القوى الحية في الأمة”.

من جهته قال أحمد المدلل، القيادي في حركة الجهاد الإسلامي، إن زيارة الرئيس الأمريكي للمنطقة “غير مرحب بها وستكون نذير شؤم على الشعب الفلسطيني وقضيته، ولن تجلب له ولا للأمة العربية والإسلامية الخير”. وأكد، أن القضية الفلسطينية “ليس لها مكان في جدول الزيارة”، لافتا إلى أنها جاءت لـ “زيادة وتكريس الهيمنة الصهيوأمريكية على المنطقة العربية وسرقة ثرواتها ومقدراتها وإخضاعها لها”.

ورأى أن زيارة بايدن لمدينة بيت لحم تأتي في “إطار بروتوكولي ديني، ليس كما يصرح البعض أن الزيارة تحمل في طياتها الخير للقضية الفلسطينية”.

من جهته علّق عضو المكتب السياسي للجهاد الشيخ نافذ عزام على الزيارة، وخاصة المحاولات الأمريكية والإسرائيلية لجلب السعودية للسير في التطبيع، وقال “تجربة التطبيع مُرة، ومن المفترض أن يرى كل القادة العرب أن إسرائيل لم تجلب خيراً لكل من طبعت معه، ولم تقدم أي شيء جدي وحقيقي لكل من طبعت معه”.

وفي السياق، أكد المكتب السياسي للجبهة الشعبية، أن زيارة بايدن للمنطقة “تأتي كجزء من الهجمةِ المسعورةِ والمتصاعدةِ ضدَّ وجودِنا على أرضِ فلسطينَ ومستقبلِ أمّتِنا العربيّة”، وذلك بعد الكشف عن النوايا لتشكيل “تحالف معاد لشعوبِ المنطقة وقوى المقاومة فيها، ولحقوقِ الشعبِ الفلسطيني”.

تحدث أحد المنظمين والمشاركين في التظاهرة في بيت لحم، الصحفي اياد الحمد، مع الشمس حول التحديات التي قد تواجه المتظاهرين كالتشديدات الأمنية المرافقة لزيارة بايدن لبيت لحم.

استمعوا إلى المقابلة الكاملة ..


phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.