تابع راديو الشمس

إجراءات السلطات المحلية لتحديد الطلاب المتسرّبين من المؤسسات التعليمية لمنع التسرّب ومعالجته

إجراءات السلطات المحلية لتحديد الطلاب المتسرّبين من المؤسسات التعليمية لمنع التسرّب ومعالجته

شارك المقال

إحدى الظواهر المعقدة التي يواجهها جهاز التعليم هي ظاهرة التسرّب من المدارس. معدّلات التسرّب هي مقياس مقبول لفحص النجاح الأكاديمي للطلاب ولدراسة نجاح جهاز التعليم في الاحتفاظ بطلابه. تواجد الطلاب المنتظم والمستمرّ في المدرسة ودمجهم في التجربة المدرسية والتعليمية والاجتماعية، هي شروط أساسية لحسن الأداء في المدرسة والنجاح في التعليم. أدى تفشّي وباء الكورونا في العالم في نهاية 2019 والانتقال للتعلّم عن بُعد إلى زيادة ظاهرة التسرّب الخفيّ بين الطلاب. بموجب قانون التعليم الإلزامي ولوائحه، أنشأت وزارة التعليم إدارة للزيارات المنتظمة ومنع التسرّب منها. يعمل القسم من خلال ضبّاط انتظام لضمان حصول جميع الطلاب على إطار مناسب وتزويدهم بالدعم الأمثل الذي يحتاجونه في إطار المدرسة والمجتمع. القسم مسؤول أيضًا عن تنظيم انتقال الطلاب من مؤسسة تعليمية إلى أخرى إذا لزم الأمر.

إجراءات المراجعة

قام مكتب مراقب الدولة بدراسة جوانب تتعلّق بالإجراءات التي تتخذها السلطات المحلية من أجل تحديد الطلاب المتسرّبين من المؤسسات التعليمية، منع التسرّب ومعالجته، الجهات التي تقوم بالكشف عن التسرب ومنعه، الحلول التي تقدم لهؤلاء الطلاب وأدوات المراقبة التي يستخدمها ضباط الأمن. هذه الدراسة أجريت خلال الأشهر أيار-كانون الثاني 2021 في المجتمع البدوي جنوبي البلاد. أجريت الدراسة على 11 سلطة محلية، ومنها: الناصرة، كفر مندا، المجلس الإقليمي القسوم.

صورة الوضع الناجمة عن المراجعةجهات الاشراف على انتظام الطالب في الدراسة -لغاية انهاء هذا التقرير لم تكمل وزارة التربية تعريف ميزات الطلاب المتسرّبين بالخفاء.

أنظمة وظيفة ضباط الانتظام -على الرغم من ارتفاع العدد الإجمالي للطلاب في النظام التعليمي من العام الدراسي 2015-2016 إلى العام الدراسي 2019-2019 بنحو 8٪، إلا أن عدد وظائف ضباط الانتظام في ملاكات السلطات ارتفع بنحو 0.8٪.

لجان المثابرة في الناصرة تم نقل الطلاب الذين يعالجون من قبل ضباط الانتظام للدراسة في أطر خارج المدارس، دون مناقشة نقلهم من قبل لجنة المثابرة، التي تهدف إلى مساعدة المؤسسات التعليمية على رعاية الطلاب الذين هم في طور التسرّب. كما تبين أنه في المجلس الإقليمي القسوم لم تلتئم لجان مثابرة، وفي كفرمندا التأمت اللجنة في السنوات 2019 و2021 كالمطلوب ولكنها لم تجتمع في 2020.

نشاط ضباط الانتظام في السلطات المحلية البدوية-وصل معدّل تسرّب الطلاب في المجلس الإقليمي القسوم عام 2019 إلى 1.7%. في جزء من المؤسسات التعليمية التابعة للمجلس الإقليمي القسوم لا يشرك ضباط الانتظام

زياد اسعد

مكتب مراقب الدولة

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.