تابع راديو الشمس

تحليلات دبلوماسية| فرص نشوب حرب بين إسرائيل وحزب الله اللبناني "لا تزال مرتفعة للغاية"

تحليلات دبلوماسية| فرص نشوب حرب بين إسرائيل وحزب الله اللبناني

ووكيبيديا

شارك المقال

أعلن نائب رئيس مجلس النواب اللبناني، إلياس بو صعب، مساء امس أن لبنان سلم السفيرة الأميركية لدى بيروت، "ملاحظاته" على عرض الوسيط الأميركي لترسيم الحدود البحرية الجنوبية مع إسرائيل.

وقال بو صعب ، إن لبنان قدم للولايات المتحدة قائمة بتعديلات يرغب في إدخالها على ترسيم الحدود حيث سيتم نقديم التعديلات للوسيط الاميريكي.

وشدد بو صعب على أن "التعديلات" التي طلبها لبنان لا تعد "الموافقة النهائية" على العرض الأميركي، مشيرا إلى أن الرد النهائي للبنان لم يصدر بعد، وقال إن المحادثات وصلت إلى مرحلة متقدمة بحيث انتهت مرحلة التفاوض

اكدت اسرائيل انها سترفض اي مطلب جوهري جديد من قبل لبنان لتعديل التفاهمات التي تبلورت معه بشأن ترسيم الحدود البحرية بين البلدين.

 واوضح مصدر كبير في القدس ان رئيس الوزراء يائير لابيد لن يوافق على التنازل بشأن المصالح الامنية والاقتصادية لدولة اسرائيل

الى ذلك قال الدبلوماسي الأمريكي، ديفيد شينكر، إن فرص نشوب حرب بين إسرائيل وحزب الله اللبناني "لا تزال مرتفعة للغاية" على الرغم من التقدم في اتفاقية ترسيم الحدود بين لبنان وإسرائيل.

واشار إلى أن الاقتراح الذي قدمه كبير مستشاري وزارة الخارجية الأمريكية لأمن الطاقة، آموس هوكشتاين، "لا يفعل شيئا لخفض أو تخفيف التوترات على طول الخط الأزرق حيث ينقب حزب الله"، معتبرا أن "الصفقة قد تؤدي إلى تأجيل الصراع، لكنها لا تضمن أمن إسرائيل".

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.