تابع راديو الشمس

بعد أسبوع دامٍ في الجديدة المكر: من درب الفٌقدان و الآلام الى درب الهدنة

بعد أسبوع دامٍ في الجديدة المكر: من درب الفٌقدان و الآلام الى درب الهدنة

الصورة لأحد القتلى في الخلاف، وسيم كيال (18 عامًا)، موقع فيسبوك

شارك المقال

اجتمعت الأحد 09.10.2022 لجان مختلفة منها لجنة المتابعة، لجنة الصلح، ولجنة إفشاء السلام، في بلدة الجديدة المكر، وذلك من أجل فضّ الخلاف والصراع بين العائلتين في قرية الجديدة المكر والذي أسفر عن مقتل شخصين خلال 48 ساعة في الأسبوع الماضي، هذا بالإضافة الى إصابات عديدة، حرق منازل ومركبات تعود ملكيتها لأشخاص من العائلتين.

وكان قد زار يوم السبت وفدًا من قيادات مختلفة من المجتمع العربي، من ضمنها كان وفد لجنة المتابعة، ولجان صُلح وإفشاء السلام من المجتمع العربي، وذلك من أجل تقديم واجب العزاء لعائلتي كيال ورباح اللذان فقدتا في الأسبوع الأخير اثنان من أبنائها، ضمن الصراع القائم بين العائلتين على خلفية مقتل شاب من عائلة رباح والذي بدأ في يناير 2021.

وشهد الأسبوع الماضي أحداثًا دامية في قرية الجديدة المكر، حيث توفي الشاب وسيم كيال (18 عامًا) في مدينة نهاريا مساء الأربعاء 05.10.2022، المجاورة للبلدة والتي كانت قد انتقلت إليها العائلة بعد مقتل الشاب. وبعد أقل من 48 ساعة تعرض للقتل الرجل الخمسيني مأمون رباح (والد الشب الذي تعرض للقتل في يناير 2021).

تحدث الزميل جاكي خوري، ضمن برنامج "أول خبر"، صباح الأحد 11.10.2022 مع د. عمر كيال قريب العائلة كيال. وذلك حول التطورات الأخيرة في محاولات لحل الخلاف في بلدة الجديدة المكر، والمحاولات الأخيرة التي تهدف لفضِّ الخلاف بين الأطراف المختلفة، وحول التفويض الذي تم منحه لجهات الصُلح وإفشاء السلام في المجتمع العربي، والذي يهدف الى الحد من مظاهر العنف في مجتمعنا، وجديدة المكر تحديدًا، وكيفية وقف هذه الأحداث الدامية. استمعوا للتفاصيل…



phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.