تابع راديو الشمس

ما هي خارطة المعسكرات في الكنيست بحالة جرت الإنتخابات اليوم؟

ما هي خارطة المعسكرات في الكنيست بحالة جرت الإنتخابات اليوم؟

مبنى الكنيست، تصوير الكنيست

شارك المقال

خارطة المعسكرات في الكنيست لو جرت الانتخابات اليوم

نُشر استطلاع رأي من قبل إذاعة 103FM، والذي أجراه أحد أهم المعاهد في البلاد، "بانلز بوليتيكس"، اليوم الأربعاء 12.10.2022، وذلك قبل قرابة ثلاثة أسابيع من إجراء انتخابات الكنيست، حول صورة وخارطة المعسكرات وعدد مقاعد الأحزاب بحالة تم إجراء الإنتخابات اليوم. وأشارت النتائج الى فوز معسكر المعارضة الذي تشكله أحزاب اليمين، بقيادة رئيس الوزراء السابق "بنيامين نتنياهو" بنتيجة 60 معقدًا، في المقابل سيحصل أحزاب الإئتلاف الحكومي الحالي على 56 مقعدًا، والقائمة المشتركة على 4 مقاعد.

وتشير النتائج الى حصول الأحزاب على النتائج الآتية : "هنالك مستقبل" برئاسة يائير لابيد على 25 مقعد، "المعسكر الوطني" برئاسة بيني غانتس على 11 مقعد، "اسرائيل بيتنا" برئاسة أفيغدور ليبرمان على 6 مقاعد، "حزب العمل" برئاسة ميراف ميخائيلي على 5 مقاعد، ونفس عدد المقاعد سيحصل عليها حزب "ميرتس" برئاسة "زهافا جالئون"، اما الموحدة برئاسة "منصور عباس" فستحصل على 4 مقاعد. وبالمجمل لن تستطيع أن تعيد تشكيل الحكومة مرة أخرى.

في المقابل سيحصل معسكر المعارضة على النتائج الآتية : "الليكود" برئاسة بنيامين نتنياهو 32 مقعدًا ، "الصهيونية الدينية" برئاسة بتسلئيل سمودرتش 13 مقعدًا، أما "شاس" برئاسة ارييه أدرعي سيحصل على 8 مقاعد، وبينما حزب "يهودات هتوراة" برئاسة يعكوف ليتزمان سيحصل على 7 مقاعد. وبهذا ستصل المعارضة الى 60 مقعدًا، الأمر الذي يزيد من فرصها بتشكيل الحكومة القادمة.

اما الأحزاب الأخرى التي لم توضح موقفها من الائتلاف والمعارضة ضمن طرحها السياسي فهي الجبهة الديموقراطية للسلام والمساواة بالشراكة مع الحركة العربية للتغيير، فستحصل على 4 مقاعد. بينما لا يتجاوز حزب التجمع الوطني الديموقراطي برئاسة سامي أبو شحادة، وحزب "البيت اليهودي" برئاسة أييليت شاكيد، نسبة الحسم.

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.