تابع راديو الشمس

صورة الوضع في القدس قُبيل إنتهاء فترة الأعياد العبرية

صورة الوضع في القدس قُبيل إنتهاء فترة الأعياد العبرية

شارك المقال

استضاف الزميل مصطفى شلاعطة، ضمن برنامج "يوم جديد"، الناشط المقدسي، فخري أبو ذياب. وذلك بعد توالي الاشتباكات والمواجهات في مناطق متفرقة، منها رأس العامود وصور باهر. وذلك عقب التصعيد غير المسبوق الذي يعيشه الناس وتتعرض له المُقدسات في هذه الفترة. كما أنه قد تم إعتقال عشرات الأشخاص خلال الفترة الماضية، ونُسبت لهم تهم التورط بالخلل في النظام، وأعمال شغب، وبالأخص في حي العيساوية ومخيم شعفاط.

ويتم التضييق على المخيم منذ أيام عديدة، وذلك بفعل ملاحقة منفذ عملية إطلاق النار في حاجز شعفاط الواقع في شمالي القدس، هذا وقد أسفرت العملية التي وقعت مساء 08.10.2022 عن مقتل جندية إسرائيلية، وأصابة ثلاثة آخرين، واحدة منهما إصابة خطيرة. وكشفت السلطات الاسرائيلية أن منفذ عملية حاجز شعفاط هو عدي التميمي 22 عاما لم يعتقل سابقا، وليس لديه أي انتماء تنظيمي. وتشير تقديرات الأجهزة الامنية الإسرائيلية إلى احتمالية أن يكون التميمي قد تصرف بمفرده بدون أي ارتباط بتنظيم فلسطيني أو خلية منظمة.

هذا وتشهد هذه الفترة توترًا في القدس، وذلك بسبب تزامن المناسبات الدينية الاجتماعية المقدسية والدينية مع فترة الأعياد اليهودية، الأمر الذي زاد نسبة التوتر في مدينة القدس ومحيط المسجد الأقصى تحديدًا. وبدأ عيد العُرش العبري الأحد مساءً وسيستمر حتى يوم الأثنين المُقبل، الأمر الذي أدى إلى رفع حالة التأهب في محيط القدس، وذلك وسط وعود من جمعيات استيطانية لتكثيف عدد المقتحمين للمسجد الأقصى في هذه الفترة، والذي يتعرض منذ فترة إلى إرتفاع كبير في عدد المقتحمين ونوعية الإقتحامات.

استمعوا للتفاصيل في التسجيل أعلاه…



phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.