تابع راديو الشمس

تفاصيل جديدة عن عملية توقيع اتفاق ترسيم الحدود مع لبنان

تفاصيل جديدة عن عملية توقيع اتفاق ترسيم الحدود مع لبنان

صورة توضيحية لمحطة تنقيب غاز (ويكبيديا)

شارك المقال

برنامج "أول خبر" في اليوم 24.10.2022، مع جاكي خوري، استضاف الصحفية اللبنانية ملاك خالد من بيروت، وذلك حول تطورات اتفاقية ترسيم الحدود البحرية وقراءتها لبنانيًا واسرائيليًا. 

حيث أكد الوسيط الأمريكي في مفاوضات ترسيم الحدود البحرية بين اسرائيل ولبنان، آموس هوشستين، اليوم الأثنين، أن مراسم توقيع الإتفاق الذي تم التوصل إليه مؤخرًا بين الطرفين، ستُتنظم يوم الخميس 27 تشرين الأول من هذا الشهر.

وأوضح الوسيط الأمريكي أنه سيشارك في مراسم التوقيع، الذي سيتم في رأس الناقورة، بغرف مشتركة. وأفادت مصادر أنه لن يكون لقاء فعلي بأي شكلي، حيث سيتواجد هؤلاء الأشخاص بغرف مختلفة.  

وقد تقدم مسار ترسيم الحدود الللبنانية الاسرائيلة خلال الأسابيع الماضية بشكل كبير، أعلن الرئيس اللبناني ميشال عون قبول بلاده لاتفاق الحدود البحرية الذي توسطت فيه الولايات المتحدة مع إسرائيل، قائلا إن المحادثات وصلت إلى "نهاية إيجابية". وفي المقابل رفضت البارحة، محكمة العدل العليا الالتماسات التي قدمتها جهات يمينية ضد اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع لبنان. وتمهيدًا لجلسة المحكمة، قالت النيابة العامة في لائحتها الجوابية إن اعتبارات أمنية وسياسية واقتصادية تبرر توقيع الاتفاق قبل موعد الانتخابات دون مصادقة الكنيست عليه.

من جانبه رحب مجلس الأمن الدولي بالإعلانات التي تفيد بأن لبنان وإسرائيل اتفقا على إنهاء نزاعهما على حدودهما البحرية وترسيمها بشكل دائم. واعتبر مجلس الأمن الدولي ان ، الاتفاق "خطوة كبيرة ستسهم في استقرار المنطقة وأمنها وازدهارها، كما ستعود بالنفع على كلا البلدين وشعوبهما". وكان الرئيس اللبناني ميشال عون قد أعلن قبول بلاده لاتفاق الحدود البحرية الذي توسطت فيه الولايات المتحدة مع إسرائيل، قائلا إن المحادثات وصلت إلى "نهاية إيجابية".

وقال عون بحسب وكالة "رويترز" إن الاتفاق يمثل "إنجازا تاريخيا" استعاد فيه لبنان 860 كيلومترا مربعا من الأراضي البحرية المتنازع عليها لكنه أصر على أنه لا يمهد الطريق "أي نوع من أنواع التطبيع". قائلا: أعلن موافقة لبنان على اعتماد الصيغة النهائية لاتفاق ترسيم الحدود البحرية.وفي كلمة متلفزة وجهها للبنانيين، وصف عون ما تحقق بأنه "إنجاز تاريخي"، وقال إنه وبعد التشاور مع رئيس مجلس النواب ورئيس الحكومة تلقيه من الرئيس الأميركي جو ​بايدن​ موافقة ​إسرائيل​، وبعد إعلان الحكومة ​الإسرائيلية موافقتها، "أعلن موقف لبنان بالموافقة على اعتماد الصيغة النهائية التي أعدها ​الوسيط الأميركي​ لترسيم الحدود​ البحرية الجنوبية".

وقال عون إن لبنان حافظ في الاتفاق على كامل بلوكاته البحرية، وأضاف إليها حقل قانا، حسب عون، الذي أضاف أن لبنان "لم يتنازل عن أي كيلومتر واحد لإسرائيل كما استحصلنا على كامل حقل قانا دون تقديم أي تعويضات".

استمعوا للتسجيل أعلاه...


phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.