تابع راديو الشمس

دراسة تكشف أنّ كلما زادت مرونة ميزانية المدرسة، ارتفع مستوى تحصيل الطلبة الاكاديمي

دراسة تكشف أنّ كلما زادت مرونة ميزانية المدرسة، ارتفع مستوى تحصيل الطلبة الاكاديمي

شارك المقال

كشفت دراسة جديدة أجريت في الجامعة العبرية في القدس أنه كلما زادت نسبة الميزانية المرنة للمدرسة - زادت أرقام الأهلية للتسجيل من خلال تحليل البيانات الإحصائية لمصادر الميزانية والنسبة المئوية للطلاب المؤهلين للحصول على شهادة الثانوية العامة.

قال القائمون على الدراسة: "لقد اعتمدنا على ميزانية مرنة تتألف من مدفوعات الوالدين، ومدفوعات ثانوية وميزانية المدرسة بدون رواتب المعلمين من أجل فهم تأثير استقلالية الميزانية لمديري الأقسام العليا على إنجازات المدرسة ، "تشرح لوريا وتضيف:" لقد أنشأنا قاعدة بيانات فريدة من نوعها تضمنت معلومات أولية عن المدارس مثل الموقع وعدد الطلاب وبيانات شهادة الثانوية العامة ، ولكن وكذلك بيانات اقتصادية محددة تم فحصها بمرور الوقت.

وأضافوا: "بالإضافة إلى ذلك، قام الباحثون بفحص ما إذا كان حجم الميزانية وعدد الطلاب ومستوى ثروة المدرسة كان له تأثير على العلاقة بين الاستقلال الاقتصادي والإنجازات.

تكشف النتائج أنه كلما زاد معدل الميزانية المرنة للمدرسة، زادت أرقام الأهلية للبجروت بين الطلاب - لا سيما في تحليل التأثير بعد عام واحد.

"ستؤدي الزيادة بنسبة 1٪ فقط في معدل الميزانية المرنة إلى 0.3٪ زيادة الأهلية حتى النضج على سبيل المثال ، إذا زاد معدل الميزانية المرنة بنسبة 40٪ في مدرسة مع استحقاق 80٪ للالتحاق بالجامعة ، فإن معدل الأهلية سيرتفع إلى 92٪ "، كما يوضح لوريا. ورأى الباحثون أن حجم ميزانية المدرسة له تأثير إيجابي على تحصيل الطلاب، في حين أن عدد الطلاب أنفسهم له تأثير سلبي على هذا، أي أن الإنجازات تتضرر كلما زاد عدد الطلاب وقل استقلال الميزانية للمؤسسة التعليمية.

كما وجد أن استقلالية أعلى في الميزانية يؤثر بشكل كبير وأكثر وضوحًا على المدارس ذات المستوى المنخفض من الاستقلالية والمدارس الفقيرة والمدارس التي بها عدد قليل من الطلاب ، ويوضح الباحثون أن هذه النتائج هي نفسها أيضًا بين المدارس عالية التحصيل

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.