تابع راديو الشمس

الجيش السوداني و"الدعم السريع" يوقعان "إعلان مبادئ أولي" في جدة.

الجيش السوداني و

"إعلان مبادئ أولي" في جدة، لحماية المدنيين في السودان

شارك المقال

وقّع كل من الجيش السوداني والدعم السريع مساء أمس الخميس، "إعلان مبادئ أولي" في جدة، بالتعاون مع السعودية والولايات المتحدة بهدف الإلتزام بحماية المدنيين في السودان، حيث نص الاتفاق على التزام الطرفان بسيادة السودان والحفاظ على وحدته.

كما وأضافا للإتفاق، "مصالح وسلامة الشعب السوداني أولوية رئيسية"، حيث أكدا أن الالتزام بحماية المدنيين واجب في جميع الأوقات، ويجب تسهيل مرور الأمن لهم لمغادرة مناطق الأعمال العدائية، إضافة إلى الامتناع عن أي هجوم من المتوقع أن يتسبب في أضرار مدنية، واتخاذ جميع الاحتياطات الممكنة لتقليل الضرر الذي يلحق بالمدنيين.

نص الإعلان على التزام الطرفين باحترام وحماية كافة المرافق الخاصة والعامة، مثل المرافق الطبية ومنشآت المياه والكهرباء، والامتناع عن الانخراط في عمليات الإخفاء القسري والاحتجاز التعسفي للمدنيين.

بحث التهدئة

في سياق متصل، كشفت الخارجية السعودية عن استعداد الرياض، لإستضافة ممثلي الجيش و"الدعم السريع" بجدة، لبحث التهدئة، وذلك خلال اتصال

هاتفي بين وزير خارجية المملكة فيصل بن فرحان، ونظيره الأمريكي أنتوني بلينكن.

يجدر بالذكر، أن الاشتباكات مستمرة منذ 15 أبريل/ نيسان الماضي، في ولايات بالسودان بين الجيش وقوات "الدعم السريع" أسفرت عن مئات الجرحى والمصابين معظمهم من المدنيين.

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.