تابع راديو الشمس

موجز اليوم: موجة حر كارثية تضرب عدة مناطق في العالم

موجز اليوم: موجة حر كارثية تضرب عدة مناطق في العالم

موجز اليوم: موجة حر كارثية تضرب عدة مناطق في العالم

شارك المقال

حرائق الجزائر.. مقتل 15 شخصًا على الأقل

قالت وزارة الداخلية الجزائرية، الاثنين، إن 15 شخصًا على الأقل قُتلوا وأصيب 26 آخرون في حرائق غابات كبيرة في الجزائر، مضيفةً أن 97 حريقًا اندلع خلال الليل في 16 ولاية في البلاد، "أثر على الغابات والمحاصيل الزراعية".

وقالت الوزارة في بيان إن ولايات بجاية والبويرة وجيجل شرقي العاصمة الجزائر "سجلت أكبر حرائق بسبب الرياح الشديدة في هذه المناطق"، مضيفة أنه تم إجلاء 1500 شخص نتيجة لذلك.

وأضاف البيان أن الآلاف من رجال الإطفاء والطائرات يحاولون السيطرة على الحرائق.

انقطاع الكهرباء في مصر 

وشهدت مصر هي الأخرى ارتفاعًا واضحًا في درجات الحرارة، تمثل تأثيره الأكبر في ما أقدمت عليه السلطات من قطع للكهرباء بعض الوقت بدعوى الترشيد وتخفيف الأحمال.

وأكدت الحكومة المصرية -الأربعاء الماضي- بدء فترة تخفيف أحمال مؤقتة للكهرباء، نتيجة "الموجة الحارة وزيادة استهلاك الطاقة الكهربائية، وزيادة حجم استهلاك الغاز المستخدم في إنتاجها"، وفق بيان لها عبر صفحتها بفيسبوك.

وأشار رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي إلى أن خطة تخفيف الأحمال بالتناوب مستمرة حتى منتصف الأسبوع الجاري، مؤكدًا أن "الارتفاع الشديد في درجات الحرارة أحدث تأثيرات كبيرة على عدد من الدول المختلفة".

حريق كارثي في اليونان 

أجرت فرق الإسعاف اليونانية "أكبر عملية إجلاء شهدتها اليونان على الإطلاق" في جزيرة رودوس السياحية التي يجتاحها حريق كبير لليوم السادس على التوالي الأحد، على ما أفادت المتحدثة باسم الشرطة وكالة فرانس برس، وقالت كونستانتيا ديموغليدو "إنها أكبر عملية إجلاء شهدتها اليونان على الإطلاق، وجرى كل شيء على ما يرام، والتزم الجميع وخصوصا السياح بتعليماتنا"، مضيفة "اضطررنا إلى إخلاء منطقة فيها ثلاثون ألف شخص".

واضطر نحو 20 ألفا لترك المنازل والفنادق في رودس خلال عطلة نهاية الأسبوع، مع انتشار النيران التي اندلعت قبل أسبوع ووصولها إلى المنتجعات الساحلية في جنوب شرق الجزيرة بعد احتراق مساحات من الأرض وتضرر المباني.

وفي سياق متصل، تحطمت طائرة إطفاء أثناء عملها على إخماد الحرائق في جزيرة كاريستوس اليونانية.

وفي ظل هذه المعاناة، لا يبدو أن الأخبار السيئة ستتوقف، حيث توقع مستشار المنظمة العالمية للأرصاد الجوية جون نيرن استمرار موجات الحر الشديد في جزء كبير من العالم خلال أغسطس/آب القادم، بعدما شهدت الأسابيع القليلة الماضية تسجيل درجات حرارة قياسية.

وقالت المنظمة هذا الأسبوع إنها تتوقع أن تتجاوز درجات الحرارة في أميركا الشمالية وآسيا وشمال أفريقيا والبحر المتوسط 40 درجة مئوية لعدة أيام هذا الأسبوع مع تفاقم موجة حارة.

وتشهد مناطق جنوب أوروبا موجة حارة قياسية خلال ذروة موسم السياحة الصيفي؛ مما دفع السلطات للتحذير من تزايد احتمالات التعرض لمشاكل صحية، وحتى الوفاة.


phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.