تابع راديو الشمس

كيف تعرف أن طفلك مصاب بضعف السمع؟

كيف تعرف أن طفلك مصاب بضعف السمع؟

شارك المقال


::
::

 ومن المهم الحفاظ عليها، لكن في بعض الحالات قد يولد الطفل بمشكلة في السمع، فـ كيف يتم التعامل معه؟


تقول سارة حداد، مرشدة معلمات لتعليم طلاب صم وعسيري السمع بوزارة المعارف، في مداخلة هاتفية، لإذاعة الشمس الفلسطينية، اليوم الأربعاء، إن عسر السمع هو إصابة تحدث في مكان واحد، أو عدة أمكان، في مسار السمع ( أذن وسطى، داخلية، خارجية) .

ومن الممكن أن تحدث الإصابة في الولادة، إذا كانت وراثية، أو في مراحل متقدمة من العمر، وحينها تكون مكتسبة، نتيجة تعرض الشخص للإصابة أو السقوط من مكان مرتفع.

وتضيف حداد، "ينقسم العسر السمعي إلى نوعين: مؤقت أو دائم، كما أنه له عدة أشكال، مثل ضعف السمع الحسي العصبي، وهو أكثر أنواع ضعف السمع شيوعًا، ويحدث عندما تتلف أعصاب الأذن الداخلية والخلايا الشعرية".

وهناك أيضًا ضعف السمع التوصيلي، ويحدث عادةً نتيجة انسداد الأذن الخارجية أو الأذن الوسطى، بسبب السوائل أو الأورام أو شمع الأذن، حيث يمنع هذا الانسداد الصوت من الوصول إلى الأذن الداخلية.

أما الشكل الأخير، فهو ضعف السمع المختلط، وهو مزيج من ضعف السمع الحسي العصبي والتوصيلي.

هل هناك دلائل أن الطفل مصاب بعسر في السمع؟

أكدت "حداد" أن هناك مؤشرات توضح أن الطفل قد يكون مصابا بمشكلة سمعية، مثل عدم الاستماع إلى من حوله جيد، أو أنه يطلب دائما إعادة ما قلته مجددا، وعدم تفاعله مع البيئة المحيطة حوله.

وطالبت الأسرة بضرورة توخي الحذر، ومتابعة تعبيرات وجه الطفل، أثناء استماعه للحديث، وتفاعله مع ما يُقال، وفي حالة اكتشاف أي مشكلة في السمع، التوجه لعلاجها مبكرا..

كيف تتعامل الوزارة مع الأطفال ضعاف السمع؟

 

وعن التعامل مع الحالات المشكوك في إصابتها بعسر السمع، تقول حداد: "أولا نقوم بفحص السمع، عدة مرات وبأشكال مختلفة، حتى التأكد من وجود مشكلة في السمع، وبعدها نبدأ المراحل العلاجية".

وأوضحت أن الوزارة تتابع الأطفال من سن 3 سنوات، مع تواجد طاقم وكادر طبي كامل للتعامل مع هؤلاء الطلاب، من كافة النواحي، لغويًا وسمعيًا وتعليميًا.

كما تعطي الوزارة إرشادات للطواقم المدرسية، بكيفية التعامل مع هؤلاء الأطفال، ووضعهم في فصول معينة تكون بعيدة عن الضوضاء، وتتناسب مع ظروف سمعهم، وهناك برامج ومشاريع خاصة به، لدمجهم في المجتمع بهدف زيادة ثقتهم في أنفسهم.

وأشارت إلى ضرورة التواصل مع الوزارة، عبر الموقع الرسمي لها، أو عبر الرقم الخاص بها 0525857090.

طالع ايضا: ما الفرق بين ضعف السمع وبين انعدامه التام؟

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.