تابع راديو الشمس

تقارير إسرائيلية: استمرار التوغل في رفح لمدة تصل إلى شهرين

تقارير إسرائيلية: استمرار التوغل في رفح لمدة تصل إلى شهرين

شارك المقال

ووفقًا لما نقلته القناة الإسرائيلية الـ12، فإن التقديرات الداخلية في إسرائيل تشير إلى استمرار العملية العسكرية في رفح لفترة زمنية ممتدة، مع إمكانية توقفها في أي لحظة في حال توصل الطرفان إلى اتفاق لتبادل الأسرى.

وكان موقع "أكسيوس" الأميركي نقل في تقرير له أمس الجمعة، عن مصادر مطلعة أن مجلس الوزراء الإسرائيلي المصغر وافق على توسيع منطقة عمليات الجيش الإسرائيلي في رفح، مما قد يفسره البعض بأنه تجاوز لما وصفه الرئيس الأميركي جو بايدن بأنه "خط أحمر".

وأضاف أن المجلس المصغر أوعز لفريق التفاوض الإسرائيلي بشأن صفقة تبادل الأسرى بمواصلة الجهود للتوصل إلى اتفاق، فيما أكدت القناة الإسرائيلية الـ13 أن المجلس الوزاري صدق على تجديد تفويض الوفد الإسرائيلي بشأن هذه الصفقة.

يأتي هذا في ظل موقف معارض من الولايات المتحدة لعملية عسكرية إسرائيلية واسعة في رفح، تحذر من تداعيات إنسانية كبيرة قد تنجم عنها.

فرنسا وألمانيا

دعت فرنسا إسرائيل إلى وقف عمليتها العسكرية في رفح، مشيرة إلى أن تلك العملية قد تؤدي إلى تداعيات كارثية على سكان القطاع.
وأكدت الخارجية الفرنسية ضرورة عودة إسرائيل إلى مسار المفاوضات كوسيلة وحيدة للتوصل إلى حل دائم للأزمة، بما في ذلك إطلاق سراح المحتجزين ووقف إطلاق النار.

ومن جانبها، تدرس ألمانيا إمكانية وقف إرسال المزيد من الأسلحة إلى إسرائيل في حال تصاعدت الأوضاع وتجاوزت العمليات العسكرية في رفح حدودًا معينة.

وأوضح وزير الدفاع الألماني أن المسألة قيد النقاش في الحكومة الألمانية، وأن قرار التوقف عن إرسال الأسلحة يقع على عاتق المستشارية الألمانية ووزارة الخارجية.

وفي سياق متصل، أعرب وزير الدفاع الألماني عن فهمه لخطوة الحكومة الأميركية بوقف إرسال بعض أنواع الذخائر إلى إسرائيل، مشيرًا إلى أنه يدرك السياق الذي دفع الولايات المتحدة لاتخاذ هذا الإجراء.

موقف الولايات المتحدة 

أكد وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، أمس الجمعة أن الجيش الإسرائيلي يقوم بعمليات في رفح وصفها بأنها "فعالة"، مع التأكيد على ضرورة حماية المدنيين.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة تتطلع إلى إجلاء المدنيين من منطقة العمليات.

وفي وقت سابق، أوضح منسق الاتصالات الإستراتيجية في مجلس الأمن القومي الأميركي، جون كيربي، أن واشنطن لا تؤيد عمليات عسكرية كبرى في رفح، وأنه في حال توجه القوات الإسرائيلية نحو رفح بعملية برية واسعة، فإن الولايات المتحدة ستتوقف عن إرسال أنواع معينة من الأسلحة.

وأكد كيربي أن العملية العسكرية الإسرائيلية الحالية تتركز في منطقة معبر رفح، مما يعكس موقف الولايات المتحدة بشأن الأحداث الجارية في تلك المنطقة.




phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.