تابع راديو الشمس

إسرائيل رفضت قرارا للأمم المتحدة يدعم الاعتراف بالدولة الفلسطينية

إسرائيل رفضت قرارا للأمم المتحدة يدعم الاعتراف بالدولة الفلسطينية

شارك المقال

ويأتي هذا الرفض كرد فعل على القرار الذي تم اعتماده قبل خمسة أيام والذي يشجع على الاعتراف بالدولة الفلسطينية ويدعم منحها عضوية كاملة في الأمم المتحدة.

وأعلنوقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "لن نسمح لهم بإقامة دولة إرهابية يمكنهم من خلالها مهاجمتنا بشكل أكبر، ولن يمنعنا أحد، من ممارسة حقنا الأساسي في الدفاع عن أنفسنا، لا الجمعية العامة للأمم المتحدة ولا أي هيئة أخرى"

وقررت الحكومة الإسرائيلية رفض قرار الجمعية العامة الصادر في 10 مايو/أيار، الذي كان يهدف إلى رفع وضع السلطة الفلسطينية ومنحها امتيازات إضافية، والتي عادة ما تكون مخصصة للدول الأعضاء في الأمم المتحدة.

وأضاف" لا شيء في قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة سيغير وضع الأراضي المعنية، ولا شيء فيه يمنح أي حق، أو ينتقص من أي حقوق لدولة إسرائيل والشعب اليهودي في أرض إسرائيل، ولن يشكل أساسا للمفاوضات المستقبلية، ولا يقدم حلاً سلميا".

وكانت الجمعية العامة اعتمدت، وبأغلبية 143 صوتا ومعارضة 9 وامتناع 25 عن التصويت قرارا يدعم طلب فلسطين للحصول على عضوية كاملة بالأمم المتحدة، ويوصي مجلس الأمن بإعادة النظر في الطلب.
وحدد القرار طرقا لإعمال حقوق وامتيازات إضافية تتعلق بمشاركة فلسطين بالأمم المتحدة.

وأشارت إلى أن دولة فلسطين لديها صفة المراقب بالأمم المتحدة وفقًا لقرار الجمعية العامة في نوفمبر/تشرين الثاني 2012.

استخدمت الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن ضد مشروع قرار جزائري في أبريل/نيسان الماضي، الذي كان يوصي الجمعية العامة بقبول فلسطين كعضو في الأمم المتحدة، وقد أيده 12 عضوا بينما امتنعت سويسرا وبريطانيا عن التصويت.

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.