تابع راديو الشمس

موسم الكرز في الجولان: طعم الطبيعة وسحر المنطقة

موسم الكرز في الجولان: طعم الطبيعة وسحر المنطقة

شارك المقال


::
::


وتُعدّ هذه الفترة من أجمل فترات العام لاستكشاف كنوز هذه المنطقة الساحرة، حيث تُزهر فيها بساتين الكرز وتُعبق بعبيرها الفوّاح، وتُتيح للزائرين فرصة الاستمتاع بتجربة فريدة من نوعها.


ويتحدث إلينا من خلال برنامج "بيت العيلة" الصحفي عطا فرحات من هضبة الجولان.


هل الحركة في الجولان ضعيفة وماذا عن موسم الكرز؟


أجاب الصحفي عطا فرحات قائلًا: "منذ بداية الحرب الحركة السياحية ضعيفة جدًا وخاصة أن هذا العام كان لا يوجد ثلج وكانت فترة الشتاء جاهزة للجميع".


وتابع: "حاليا فترة الكرز هذا الموسم في بداياته، حيث منذ الاسبوع المقبل، يبدء الكرز يتواجد أول بأول حيث هناك عدة أنواع حسب الأنواع نبدء نرى الكرز".


وواصل فرحات حديثه: "نحن اليوم بعد سبع شهور حرب، الجولان مازالت تعتبر منطقة آمنة، نسمع عن القصف من بعيد من الجليل يمكن أن تصل الأصوات إلينا، لكن القرى والمزارع عندنا آمنة".


وتابع الصحفي فرحات: "هدفنا هو العرس الذي نعيشه، تأتي الناس وتعيشه معنا هذه السنة ولم يكن هناك خوف من أي حرب".


هل غياب الثلوج في موسم الشتاء يؤثر على جودة الكرز؟


أجاب فرحان حول هذا الشأن: "يقول الاختيارية هذه سنة فأر حيث أن الثلوج تجلب الصقيع التي تقضي على الفئران التي يمكن أن تؤثر على الثمر والشجر".


واستكمل: "الكزر مثله مثل التفاح يحتاج إلى عدد ساعات من الصقيع لكن الأسبوع الماضي الصقيع الذي حل أثر عليه بشكل سئ لان الشجر والثمار أصبحت مكتلمة".


وواصل: "ليس كل صقيع يمكن أن يكون مفيد حيث صار بعض التشققات في بعض الأنواع، وأيضًا الحجم لم يكن كما يجب، وفي أنواع ومناطق الحق بها الضرر كثيرًا".


أسعار الكرز في ظل الحرب وغياب الثلوج


قال عطا فرحات: "تم أمس الإنطلاق في حملة أذهبوا إلى الجولان".


وتابع: "حيث هناك فرق في الأسعار بين الكرز الذي يباع في المزارع عن ذلك الذي يباع في الأسواق حيث في المزارع تحصل عليه طازج من الشجر لم يكن مخزن قبله بيومين أو ثلاثة ويكون السعر أقل 40% و 50% من الموجود بالسوق".


ماهي أنواع الكرز


أجاب فرحات: "يوجد عدة أنواع من الكرز تظهر على مراحل ومن حسنات الكرز أن كل نوع يظهر في فترة حيث يمتد فترته من اليوم إلى بعد العيد".


وتابع "أول نوع يظهر هو البورلا أقل حلاوة من باقي الأنواع وهناك نوع آخر المية واربعة".


واستكمل: "من هنا ولمدة عشر أيام على يوم السبت المقبل تنضج جميع الأنواع بشكل جيد".


هل تتوقعون بعد هذه الحملة يكون هناك زائرين


أجاب فرحنا حول هذا: "تلقينا أمس أكثر من 20 اتصال من الجليل، الناصرة والمثلث حيث كانت هناك تساؤلات هل هناك حواجز، هل مسموح الوصول لكم؟".


فأكد فرحات: "لا يوجد حواجز على الطرقات والجولان منطقة آمنة ونتوقع أن يكون هناك حركة".


واختتم الصحفي عطا فرحات: "دائما نقول أن أهلنا في الداخل هم سند وهذه الفترة سوف يظهرون على حقيقتهم أنهم خير سند لأبناء الجولان ومزارعينهم".


طالع أيضًا:

عصر الشاشات: كيف تغير منصات التواصل الاجتماعي حياة المراهقين؟

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.