تابع راديو الشمس

بروفيسور أمل جمّال: المقاطعة الأكاديمية لإسرائيل بدأت بالتأثير على الجامعات الاسرائيلية

بروفيسور أمل جمّال: المقاطعة الأكاديمية لإسرائيل بدأت بالتأثير على الجامعات الاسرائيلية

شارك المقال



بروفيسور أمل جمّال: المقاطعة الأكاديمية لإسرائيل بدأت بالتأثير على الجامعات الاسرائيلية

وحول ردود الفعل الاسرائيلية، والاجماع الاسرائيلي في الوقوف ضد إعلان المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كان لنا لقاء مع بروفيسور أمل جمّال، المختص بالعلوم السياسية.

وقال جمّال إنّ ما جرى بالأمس هو تراجع واضح في موقف إسرائيل الدولي، وما قام به نتنياهو بالأمس، من الدفع باتجاه جمع تواقيع أعضاء الكنيست لرفض إعلان المدعي العام للمحكمة الجنائية، يحصّن نتنياهو داخليا، ولكنه لن يغير من حقيقة الأمر بأنّ إسرائيل موجودة في أزمة شديدة على الساحة الدولية.

وقال بروفيسور جمّال، إنّه في حال خرج هذا الأمر إلى حيّز التنفيذ، فإنّ الأمر سوف يخلق بلبلة دولية، لأن للمحكمة شرعية دولية، وفي حال لم تنفذ ما أعلنه المدعي العام، بفعل تأثيرات دولية، فإنّ الأمر سوف يقوّض من شرعية المحكمة، خاصة وأنّها مستندة إلى شرعية دولية كبيرة، من خلال انضمام غالبية دول العالم إلى ميثاق روما التأسيسي للمحكمة.

وقال إنّ تقدّم المحكمة في هذا المسار هو تهديد أيضًا للمستويات العسكرية العليا في إسرائيل وليس فقط السياسيين، وهو أمر خطير لأن كل من شارك في هذه الحرب قد يصبح يومًا هدفًا لهذه المحكمة.

وتطرق البروفيسور جمّال إلى المقاطعة الأكاديمية في العالم للأكاديميات الاسرائيلية، مشيرًا إلى أنّ هذا تحدٍّ كبير لم تتوقعه المؤسسات الاسرائيلية، مشيرًا إلى أنّه من الصعب جدا اليوم القيام بأبحاث كبيرة وواسعة، مع كم كبير من المعطيات بدون تعاون مع مؤسسات أخرى في العالم، خاصة في مجال التمويل. وقال إنّه في حال تمت المقاطعة الأكاديمية، هذا يعني إخراج أكاديميين إسرائيليين من هذا المجال، وهذا يعني حكمًا بالاعدام بحق الأكاديمية الاسرائيلية، وبالتالي التأثير بشكل حاد على التكنولوجيا والاقتصاد الاسرائيليين، لأن الأكاديمية الاسرائيلية هي في صلب التقدم الاسرائيلي في هذه المجالات.

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.