تابع راديو الشمس

د. عمار دويك: إعلان المدعي العام بالأمس حدث تاريخي، ما بعده ليس ما قبله

د. عمار دويك: إعلان المدعي العام بالأمس حدث تاريخي، ما بعده ليس ما قبله

شارك المقال



د. عمار دويك: إعلان المدعي العام بالأمس حدث تاريخي، ما بعده ليس ما قبله

بعد أن أعلن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، أنّه طلب اصدار مذكرات اعتقال بحق مسؤولين اسرائيليين وقياديين في حماس، بتهم ارتكاب جرائم حرب، ضجّت الساحة الدولية بردود الفعل حول الموضوع.

وكان لنا لقاء مع د. عمار دويك، مدير الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان، والمختص في القانون الدولي، الذي قال إنّ هذا قرار على درجة كبرى من الأهمية، حيث أنّ ما بعده لن يكون كما قبله، لأنّ إسرائيل لم تعد محصّنة من الملاحقة القانونية الدولية.

وقال إنّ أوامر الاعتقال بحق المسؤولين الاسرائيليين تضر بهم أكثر من الضرر الذي تلحقه أوامر الاعتقال بحق قيادات حماس، وذلك بسبب طبيعة إسرائيل كدولة عضوة في المجتمع الدولي، وكون حركة حماس مصنفة أصلا في الكثير من الدول كحركة إرهابية.

وأضاف دويك أنّ المحكمة سوف تدرس طلب المدعي العام، وسوف تصدر قرارها خلال بضعة أسابيع. وقال إنّ التجربة السابقة تشير إلى أنّ المحكمة بالعادة تستجيب لطلبات المدعي العام في إصدار مذكرات اعتقال. وأضاف أنّ الدول الموقعة على ميثاق روما، ملزمة بتنفيذ مذكرات الاعتقال الصادرة عن المحكمة الجنائية الدولية.

وقال إنّ هذا الحدث يمكن اعتباره حدثًا تاريخيا، وسوف يقود إلى تغيير كبير على واقع الساحة القضائية الدولية، وربما السياسية الدولية.

وقال إنّ أسباب التغيير وتطرق المحكمة هذه المرة لإسرائيل، والاعلان عن العمل على اصدار مذكرات اعتقال، نابع من التغييرات على الساحة الدولية والتغيرات في موازين القوى بين الدول.

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.