تابع راديو الشمس

الوالدية الرقمية.. تحديات تربية الأبناء في ظل تسارع الحياة وتطور التكنولوجيا

الوالدية الرقمية.. تحديات تربية الأبناء في ظل تسارع الحياة وتطور التكنولوجيا

شارك المقال

محتويات المقال

 

::
::

 

وقال عبد الهادي خروب المعالج النفسي، إنه مع تسارع إيقاع الحياة وظهور التكنولوجيا بشكل متزايد، يظهر مصطلح الوالدية الرقمية الذي يشير إلى محاولة الآباء الدخول في تنظيم علاقات أطفالهم بالوسائط الرقمية ومواقع التواصل الاجتماعي، وكيف يتم دمج التكنولوجيا في ملفات الأنشطة اليوميّة وممارسات الأبوّة والأمومة.


وأضاف في تصريحات هاتفية لإذاعة الشمس اليوم الأحد، إنه بسبب التسارع الإلكتروني، لم يعد للآباء وقت وفرصة لمتابعة أبنائهم على مواقع التواصل الاجتماعي، مشيرا إلى أنه من الممكن أن يكون "الجهل الالكتروني" عائقا في متابعة سلوك الأبناء، الأمر الذي ينتج عنه ما وصفه بـ "الفوضى السلبية".


وتابع: "من الممكن الاستفادة من تسارع التكنولوجيا، كما استفدنا من فترة الحجر الصحي وقت كورونا، وأدركنا أن آلية التعلم عن بعد لها العديد من المميزات، واستفدنا منها".


نصائح لتربية الأبناء في ظل تطور التكنولوجيا 


وينصح "خروب" أولياء الأمور بتخصيص وقت كافي للأبناء، مع ضرورة الاهتمام بجودة الوقت وألا ينشغل بهاتفه أو التحدث مع الآخرين أثناء قضاء الوقت مع أبنائه، إلى جانب الإصغاء والإنصات للأبناء وليس فقط الاستماع دون اكتراث، وشدد على أهمية الحُضن، وأن يكون الوالد قريبا من أبنائه.


كما أكد على ضرورة تخطيط وتقسيم وإدارة الوقت، وعمل جدول بالمهام، مع تخصيص وقت للعائلة لكي يجتمع جميع أفرادها سويا.


طالع أيضا: "شبح يدمر الأسرة".. لماذا ارتفعت نسب الطلاق الفترة الأخيرة؟

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.