تابع راديو الشمس

د. يوسف جبارين: يجب علينا كمواطنين عرب في إسرائيل العمل عبر كافة المنابر، محليًّا ودوليًّا

د. يوسف جبارين: يجب علينا كمواطنين عرب في إسرائيل العمل عبر كافة المنابر، محليًّا ودوليًّا

شارك المقال

د. يوسف جبارين: يجب علينا كمواطنين عرب في إسرائيل العمل عبر كافة المنابر، محليًّا ودوليًّا


غاب موضوع المواطنين العرب في إسرائيل عن مباحثات المحكمة الدولية، فهل يأتي ذلك بسبب عدم وجود صلاحيات لدى هذه المحكمة في بحث الموضوع، أم أنّ غياب قضايا المواطنين العرب نابع من إهمال قيادات الجماهير العربية لهذا المنبر؟

حول الموضوع، كان لنا حديث مع أخصائي القانون الدولي، د. يوسف جبارين، الذي قال إنّ تدخل محكمة العدل الدولية، ودور المحكمة الجنائية الدولية، سوف تفتح الطريق أمام الأقلية العربية في إسرائيل لحضور أوسع وفعّال أكثر على الصعيد الدولي.


القانون الدولي والحق الفلسطيني


وقال د. جبارين إنّ القانون الدولي إلى جانب الحق الفلسطيني بتقرير المصير، وهو أيضًا إلى جانب قضايا المواطنين العرب في إسرائيل، وحقها بالمساواة.

وأضاف د. جبارين أنّ كل حراك على الصعيد الدولي كان يواجه بمحاولات إسرائيلية لمواجهته، ولمنع القيادات العربية في إسرائيل من المشاركة في نشاطات أي منبر دولي للعمل على إحقاق حقوق المواطنين العرب. وقال إنّ هدفنا بشكل طبيعي يجب أن يكون في هذه الأيام العمل على إصدار قرارات تدعم الحق الفلسطيني بتقرير المصير وإنهاء الاحتلال.


القانون الدولي والمواطنون العرب


وقال دكتور جبارين إنّ ذلك لا يعني إهمال هذا المنبر في قضايا المواطنين العرب في إسرائيل، وأضاف أنّ علينا كمواطنين عرب في إسرائيل العمل بشكل أكبر في هذه الساحة الدولية، مشيرًا إلى اقتراحات كان قدّمها في الماضي، مثلا العمل على تمثيل الأقلية العربية في إسرائيل في الأمم المتحدة ومؤسساتها، مؤكدًا على أنّ لا أحد يمكنه القيام بهذا الدور عوضًا عنا.


نشاط في كافة المنابر


وقال إنّه لا يرى الموضوع بثنائية إما أن ننشط في الساحة المحلية على مستوى الكنيست والمؤسسات الأخرى، أو هناك في الساحة الدولية، فالعمل على المستويين يجب أن يكمل بعضه ويجب علينا العمل على كل المستويات من أجل إحقاق حقوقنا كمواطنين عرب في إسرائيل، مشيرًا إلى إمكانية تشكيل روابط خريجين عرب من مواطنين إسرائيل، تعمل على صعيد كل دولة تخرجوا منها، بالإضافة إلى إمكانية تشكيل لجان قانونية تعمل أمام المؤسسات القانونية الدولية.

وأكّد على أنّ القضية الأولى تبقى التشديد على أنّ الحق العربي الفلسطيني داخل إسرائيل ليس فقط على صعيد الميزانيات والحقوق الفردية، وإنما أيضًا الحق الجماعي بالمساواة القومية والحق التاريخي.

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.