تابع راديو الشمس

هل تسبب مواقع التواصل الاجتماعي الكوابيس؟ دراسة تكشف التفاصيل

هل تسبب مواقع التواصل الاجتماعي الكوابيس؟ دراسة تكشف التفاصيل

shutterstock - DedMityay

شارك المقال


حيث تُقدم دراسة حديثة نشرت نتائجه عبر جريدة "ديلي ميل"، نظرة ثاقبة على هذه الظاهرة، وتكشف عن مخاطر استخدام التطبيقات قبل النوم، وتقدم نصائح لضمان نومٍ عميقٍ وخالٍ من الكوابيس.


ما علاقة مواقع التواصل الاجتماعي بالكوابيس؟


أظهرت دراسة حديثة أن استخدام مواقع التواصل الاجتماعي مباشرة قبل النوم قد يزيد من احتمالية التعرض لأحلام مزعجة وكوابيس.


ويرجح الباحثون أن ذلك يعود إلى تأثير تطبيقات الهاتف على مستويات التوتر والقلق، والتي ترتبط بدورها بمشاكل النوم واضطرابات الأحلام.


حيث شملت الدراسة 595 شخصًا بالغًا من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في إيران.


وتم توزيع استبيان مكون من 14 سؤالًا، يُعرف باسم "مقياس الكوابيس المرتبطة بمواقع التواصل الاجتماعي" (SMNS)، لتقييم نوعية الكوابيس وتكرار حدوثها.


وركز الاستبيان على "الكوابيس" تحديدًا، وهي الأحلام المزعجة التي تُسبب الاستيقاظ من النوم، وذلك لتمييزها عن الأحلام السيئة بشكل عام.


نتائج هذه الدراسة

وتشير نتائج الدراسة إلى أن أكثر الكوابيس شيوعًا بين مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي تتعلق بعدم القدرة على تسجيل الدخول أو فقدان التواصل مع الآخرين عبر هذه المنصات.


يرجح الباحثون أن هذه الكوابيس تنجم عن الضغوطات النفسية المرتبطة باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي، مثل الخوف من فقدان التفاعل الاجتماعي أو التعرض للتنمر أو الكراهية عبر الإنترنت.


وأظهرت الدراسة أيضًا أن الأشخاص الذين يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي بشكل متكرر ويشعرون بارتباط عاطفي عميق بها هم أكثر عرضة للإصابة بهذه الكوابيس.


تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على الأحلام


وأوضح رزا شابهانغ، أستاذ علم النفس والعمل الاجتماعي في جامعة Flinders الأسترالية، أن تأثير مواقع التواصل الاجتماعي لا يقتصر على ساعات الاستيقاظ فقط، بل يُمكن أن يُؤثّر على أحلامنا أيضاً.


وذكر الباحثون أن عدد المشاركين الذين عانوا من كوابيس مرتبطة بمواقع التواصل الاجتماعي كان قليلاً، لكن ازداد هذا العدد بشكل ملحوظ مع ازدياد استخدام منصات مثل "إنستغرام" و"فيسبوك" قبل النوم.


ويرجّح الباحثون أن الاستخدام المفرط لمواقع التواصل الاجتماعي قد يُصبح إدماناً، حيث أصبح استخدامها جزءاً أساسياً من روتين الحياة اليومية للعديد من الأشخاص.


ويُنظر إلى الاستخدام المفرط لهذه المواقع أحياناً كشكل من أشكال الإدمان التكيفي.


نصائح الباحثين لنوم عميق


ونتيجة لذلك، ينصح الباحثون باتخاذ خطوات للحد من استخدام مواقع التواصل الاجتماعي قبل النوم


1- إبقاء الهاتف خارج غرفة النوم.


2- التقليل من عوامل التشتيت.


3- خلق بيئة هادئة للنوم.


طالع أيضًا

حقائق وأرقام: عدد مستخدمي الإنترنت في العالم 2024

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.