تابع راديو الشمس

سلفيا أبو لبن: يعاني أهل القدس من مسيرة الأعلام السنوية، لما فيها من أعمال استفزازية يقوم بها المشاركون

سلفيا أبو لبن: يعاني أهل القدس من مسيرة الأعلام السنوية، لما فيها من أعمال استفزازية يقوم بها المشاركون

shutterstock

شارك المقال

تستعد "جماعات الهيكل" لتنفيذ اقتحام جماعي واسع للمسجد الأقصى المبارك، وتنظيم ما تسمى "مسيرة الأعلام" الإسرائيلية في مدينة القدس المحتلة، في ذكرى احتلال الشطر الشرقي للمدينة حسب التقويم العبري اليوم الأربعاء

ودعت الجماعات المتطرفة أنصارها إلى اقتحام المسجد الأقصى بالآلاف، مشددة على اصطحاب الأعلام الإسرائيلية لرفعها داخل المسجد أثناء الاقتحام. ووجهت ما تسمى منظمة "جبل الهيكل في أيدينا" المتطرفة نداءً إلى جمهور "جماعات الهيكل" المختلفة لاقتحام جماعي منسق يبدأ بالتجمع عند باب الخليل غرب البلدة القديمة في الساعة 11:15 صباحًا، ثم التوجه عبر البلدة القديمة نحو المسجد الأقصى، في خطوة تهدف إلى محاولة تمديد أوقات الاقتحام المفروضة حاليًا ما بين الساعة 7:00-11:30 صباحًا.

يوم من الاغلاقات

وحول الموضوع كان لنا حديث مع الناشطة المقدسية سلفيا أبو لبن، التي قالت إنّ اليوم في ظل المسيرة المخطط لها، ينتظر أهل القدس يوم من الإغلاقات، حيث وضعت الحواجز وأوقفت المواصلات العامة. وأشارت إلى التقليد السنوي لمسيرة الأعلام المذكورة، التي تتحول إلى مسيرة مليئة بالاستفزازات لأهالي القدس.

وقال إنّ مسيرة الأعلام في سنواتها الأولى كانت تنطلق من القدس الغربية، أمام هذه السنة فتنطلق من منطقة محاذية لشارع صلاح الدين في القدس الشرقية.

معاناة لأهل المدينة

وقالت إنّ التصدي لمثل هذه المسيرات هو أمر معقد لأهالي القدس، خاصة في ظل تمادي المستوطنين، وتشكيل الشرطة غطاء وحماية لهم. وأعربت عن توقعها لأن تتحول المسيرة إلى مسيرة استفزازية كما هي العادة، وسوف تشكّل خطورة على أهالي القدس.

وقالت إنّ الحياة الاقتصادية في مدينة القدس مشلولة منذ السابع من أكتوبر، خاصة في ظل اعتماد أهل المدينة على السياحة، والدينية منها على وجه الخصوص، الأمر الذي قاد إلى انعدام العمل في الكثير من قطاعات الحياة في المدينة.


phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.