تابع راديو الشمس

واشنطن بوست| دعم استخباراتي أميركي ساعد إسرائيل في الوصول إلى المحتجزين

واشنطن بوست| دعم استخباراتي أميركي ساعد إسرائيل في الوصول إلى المحتجزين

shutterstock

شارك المقال

والمقصود هنا جهد أميركي "غير عادي" في تحديد مكان المحتجزين وليس عملية الاستعادة بحد ذاتها، لأنّ التنفيذ لم ينطو على ما يمكن اعتباره جهداً دقيقاً أو إنجازاً بالمفهوم العسكري، إنما قام على تسلل قوة إسرائيلية بين السكان الجوعى والمشردين عبر شاحنة مساعدات إنسانية جنباً إلى جنب مع عملية إبادة لنطاق بشري من المدنيين الفلسطينيين (270 فلسطينياً، بحسب وزارة الصحة)، بواسطة الطيران وصولاً إلى "عملية إنقاذ ناجحة" تم تسويقها على أنها انتصار فريد.

وأكدت الصحيفة أنّ وكالات الاستخبارات الأميركية قدمت "قدراً غير عادي من الدعم لنظيراتها الإسرائيلية". وساهمت هذه المساعدة في العثور على المحتجزين بعد "عملية ضخمة لجمع المعلومات الاستخبارية".

ونقلت "واشنطن بوست" عن مسؤولين في الاستخبارات الأميركية والإسرائيلية قولهم إنّ الولايات المتحدة كثفت منذ اندلاع الحرب على غزة "جمع المعلومات الاستخبارية عن حركة حماس في غزة، وشاركت كمية غير عادية من لقطات الطائرات بدون طيار، وصور الأقمار الصناعية، واعتراضات الاتصالات، وتحليل البيانات باستخدام برامج متقدمة، بعضها مدعوم ببرامج حاسوبية متقدمة تعتمد على الذكاء الاصطناعي".

في المقابل، قال مسؤولون إسرائيليون للصحيفة إنهم ممتنون للمساعدة الأميركية، "التي منحت الإسرائيليين في بعض الحالات قدرات فريدة كانوا يفتقرون إليها قبل هجمات حماس المفاجئة عبر الحدود"، لكنهم أصرّوا في الوقت ذاته على أنّ الولايات المتحدة، في معظم الأحيان، لا تمنحهم أي شيء لا يمكنهم الحصول عليه بأنفسهم، بحسب الصحيفة.

قوة أميركية مستعدة لدخول غزة بهدف استعادة المحتجزين

وكشفت الصحيفة عن أنّ قوة عمليات خاصة أميركية كانت مستعدة للدخول الى قطاع غزة في الأيام الأولى للحرب بهدف استعادة المحتجزين الأميركيين.

وقالت إنّ "أعضاء قيادة العمليات الخاصة المشتركة (JSOC)، وهي قوة العمليات الخاصة النخبة التي تتمتع بخبرة عميقة في عمليات إنقاذ الرهائن وصلوا إلى إسرائيل في أيام الحرب الأولى"، ونقلت عن مسؤولين أميركيين قولهم إنّ أعضاء المجموعة عملوا في إسرائيل بالشراكة مع ضباط الاستخبارات الأميركية، بعد وقت قصير من بدء الحرب.

وذكرت أنّ القوة كانت مستعدة للانتشار في غزة "لإنقاذ المواطنين الأميركيين" الذين تحتجزهم حماس، لكن لم يكن هناك سوى القليل جداً من المعلومات على وجه التحديد حول المحتجزين الأميركيين.

وقال مسؤولون للصحيفة إنّ محللي الاستخبارات الإسرائيلية عثروا على معلومات استخباراتية مفيدة بين الخوادم وأجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر المحمولة وغيرها من الوثائق التي تم العثور عليها في "مخابئ حماس أو مراكز القيادة"، وأشاروا إلى أنّ المحللين الأميركيين ساعدوا في التنقيب في تلك المصادر عن أدلة حول مكان وجود المحتجزين.
phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.