تابع راديو الشمس

50 ألف سعرة إضافية.. ما هو الأكل المناسب للحامل؟

50 ألف سعرة إضافية.. ما هو الأكل المناسب للحامل؟

شارك المقال

محتويات المقال


وقالت فتحية بشيري، استشارية ومدربة في مجال الغذاء الصحي، إن التغذية عند المرأة الحامل تمثل هاجسًا لدى عدد كبير من النساء، مشيرة إلى أن المرأة تحتاج بالفعل إلى سعرات إضافية في فترة الحمل.



::
::


وأضافت في مداخلة هاتفية لبرنامج "بيت العيلة" عبر إذاعة الشمس، إن المرأة قبل الحمل تحتاج من 1800 إلى 2000 سعر حراري يوميا، وتبدأ الحاجة إلى سعرات إضافية بداية من الشهر الثالث، بزيادة قدرها 300 سعر حراري إضافي، مما يؤدي في النهاية إلى الحصول على ما يقرب من 54 ألف سعرة حرارية زيادة طوال فترة الحمل.


وشددت على ضرورة الانتباه إلى الوزن وعدم زيادته بصورة مبالغة، لكي لا يؤثر سلبا على الجنين، والتعرض لعدة مخاطر مثل السمنة و سكر الحمل، مشيرة إلى ضرورة الانتباه إلى مؤشر كتلة الجسم ( BMI - Body Mass Index)، والذي يقوم بتقييم الوزن من خلال معادلة تستخدم العلاقة بين الطول والوزن، حيث تبدأ الزيادة من بعد الشهر الثالث وتتناسب مع وزن المرأة قبل الحمل.


توصيات الغذاء المناسب للمرأة الحامل


وشددت على ضرورة الانتباه إلى نوعية الطعام التي تتناولها المرأة الحامل، وتنصح بحمض الفوليك الذي يحمي من التشوهات الخلقية، وتقسيم الوجبات إلى 5 أو 6 وجبات على مدار اليوم، والاعتماد على الخضروات والفواكه، والحبوب الكاملة، والحليب الذي يوفر الكالسيوم للجنين ويحمي المرأة من الهشاشة، وتجنب العصائر لاحتوائها على السكر، والابتعاد عن تناول الكبدة.


هل من الممكن نزول الوزن أثناء الحمل؟


الحمل ليست فترة مناسبة لعمل حمية غذائية لإنقاص الوزن، لأن هذا من الممكن أن يشكل خطرا على الجنين، ولكن من الممكن مراقبة الوزن والسعرات الحرارية خاصة في الأشهر الأولى، والزيادة بالمعدل الطبيعي حسب وزنها ومؤشر كتلة الجسم.



طالع أيضا: 10 حالات يوميا.. ما أسباب ارتفاع ظاهرة الإجهاض في غزة؟

phone Icon

احصل على تطبيق اذاعة الشمس وكن على إطلاع دائم بالأخبار أولاً بأول

هنا سيكون وصف ثانوي بحال لزم الأمر.